اعلان

طالبان تمنع الأفغانيات من العمل في المنظمات الدولية

علم طالبان.jpg
علم طالبان.jpg
كتب : وكالات

أعلنت حكومة طالبان منع الأفغانيات من العمل في المنظمات غير الحكومية المحليّة والدوليّة بعد 'شكاوى' بشأن عدم التزامهن بقواعد اللباس المفروضة.

وأوضحت الوزارة المسؤولة عن الموافقة على تراخيص المنظمات غير الحكومية العاملة في أفغانستان في رسالة اطلعت عليها وكالة 'فرانس برس' قائلة: 'وردت شكاوى جديّة بشأن عدم الامتثال للحجاب الإسلامي وغيره من القواعد واللوائح المتعلقة بعمل المرأة في المنظمات المحلية والدوليّة'. 

وأضافت الوزارة في رسالتها: 'في حالة إهمال التوجيه..يلغى ترخيص المنظمة'. كما أكد متحدث باسم الوزارة توجيه هذا الأمر إلى المنظمات غير الحكومية. ويأتي هذا الإعلان بعد أربعة أيام فقط من قرار حكومة طالبان منع الأفغانيات من الالتحاق بالجامعات العامّة والخاصّة إلى أجل غير مسمى، حيث برر وزير التعليم العالي ندا محمد نديم القرار بعدم التزام طالبات بالتوجيهات بشأن ارتداء الحجاب.

علم طالبان.jpg

بيان من الخارجية الروسية حول طالبان

وفي وقت سابق أعربت وزارة الخارجية الروسية، عن قلقها بشأن الأنباء التي تفيد بأن حكومة 'طالبان' في أفغانستان، قد حظرت تعليم الفتيات في الجامعات وتتوقع أن تتخذ كابل تدابير لضمان سلامة الطالبات.

وقالت الوزارة في بيان: 'نتابع بقلق الأنباء التي تفيد بأن حكومة طالبان في أفغانستان، منعت الفتيات من الالتحاق بالجامعة.. الحق في التعليم من بين حقوق الإنسان والحريات الأساسية.. وقد علمنا بمبررات السلطات الأفغانية حول ربط حظر التعليم العالي للفتيات بمشاكل توفير الأمن أو الصعوبات الاقتصادية.. ونتوقع أن تتخذ كابل قريبا التدابير اللازمة لتصحيح هذا الوضع'.

وأشارت الوزارة إلى أن، 'تعليم السكان دون أي نهج تمييزي هو مفتاح التنمية الاجتماعية والاقتصادية الناجحة للمجتمع الحديث'. وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام أفغانية، أن وزارة التعليم العالي في حكومة 'طالبان' أمرت بوقف تعليم الطالبات في الجامعات الخاصة والعامة في أفغانستان.

وذكرت وسائل الإعلام الأفغانية في وقت سابق، أن وزارة التعليم العالي في حكومة طالبان أمرت بتعليق الدراسة للطالبات في الجامعات الخاصة والعامة في أفغانستان. وقال سهيل شاهين رئيس المكتب السياسي لطالبان في قطر إنه لا يعرف إلى متى سيستمر القرار. وقبل ذلك، كانت حركة طالبان قد تعرضت لانتقادات بسبب قرارها حظر التعليم الثانوي للفتيات. من جهتها قالت وزارة الخارجية الروسية إن موسكو قلقة بسبب الأنباء التي تفيد بأن طالبان فرضت حظرا على تعليم الفتيات في مؤسسات التعليم العالي في أفغانستان، وتأمل من كابول اتخاذ إجراءات لضمان توفير ظروف تعليم مناسبة للطالبات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر