اعلان

نزوح غير مسبوق يعصف بالنيل الأزرق وسط حالة من الفوضى بالسودان

السودان
السودان
كتب : وكالات

تتصاعد حالة من الفوضى التي تضرب السودان حيث أفادت تقارير أن ما لا يقل عن 97000 شخص نزحوا داخل ولاية النيل الأزرق وإلى الدول المجاورة نتيجة الاشتباكات الطائفية التي اندلعت في يوليو وفقًا لمنظمة الهجرة الدولية. كما أدى العنف بين قبائل المسيرية والنوبة في محلية غرب كردفان بغرب كردفان إلى نزوح ما لا يقل عن 36،500 شخص من المنطقة. وأصدرت جماعات المجتمع المدني بيانا مشتركا دعا المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان للضغط على السلطة العسكرية الحاكمة لحماية المدنيين في جميع أنحاء البلاد بما في ذلك النيل الأزرق وكردفان.

وفي محاولة للوصول لحل توافقي بين الفرقاء في السودان اتفق الموقعون على الإعلان السياسي في البلاد على تشكيل فريق مهمته التفاوض مع العنصر العسكري ووضع معايير لاختيار رئيس الوزراء وبرنامج الحكومة.

السودان

السودان

اتفاق سياسي بين فرقاء الفصائل السودانية

وشمل ذلك الاتفاق مجموعات قوى الحرية والتغيير في السودان ، وفصيل الحزب الاتحادي الديمقراطي بقيادة الحسن الميرغني، في أول مرة من جانب الحزب ، وحزب المؤتمر الشعبي ، والحزب الجمهوري ، والجبهة الثورية السودانية اجتماعا يوم الأحد. مع آلية التيسير الثلاثية للاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية ويونيتامز.

وأصدر حزب الأمة الوطني ، الذي استضاف الاجتماع ، بيانا مقتضبا قال فيه إن المشاركين شددوا على ضرورة وجود بيئة مواتية خاصة إنهاء استخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين وإطلاق سراح قادة قوى الحرية والتغيير المحتجزين. واضاف البيان 'بدأنا ايضا نقاشات حول تحديد اولويات الفترة الانتقالية مثل قضية الشرق'.

لكن مع ذلك فإن حركة العدل والمساواة بزعامة جبريل إبراهيم وحركة تحرير السودان بزعامة ميني ميناوي يرفضان مسودة مقترحات المحامين السودانيين للدستور قائلين إنهما يريدان الإبقاء على الإعلان الدستوري لعام 2019. كما شكلا ائتلافًا جديدًا مع فصيل الحزب الديمقراطي الاتحادي بقيادة جعفر الميرغني لطرح حراك بديل .

وأضاف البيان أن 'الوضع الحالي في النيل الأزرق ولقاوة ليس استثناء حيث يتم استغلال المواطنين من قبل نخب عسكرية'. كما دعا الموقعون إلى الضغط على 'سلطة الانقلاب لتسليم السلطة للمدنيين ، وندعو السلطات الأمنية إلى حماية المدنيين في جميع أنحاء السودان'.

ودعوا المجتمع الدولي إلى تقديم المساعدات الإنسانية للنازحين من النساء والرجال في منطقتي النيل الأزرق وكردفان ومساعدتهم على العودة الطوعية إلى قراهم ومنازلهم. وشددت المجموعات على 'ندعو جميع الجهات الفاعلة للالتزام باتفاقية حقوق الطفل من خلال مساعدة وتنفيذ خطط الطوارئ للأطفال النازحين داخليًا لمواصلة العام الدراسي داخل المخيمات ، وعندما يعودون طواعية إلى مناطقهم الأصلية'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً