اعلان

خبير: خفض قيمة الليرة اللبنانية "تخدير للواقع" لعدم وجود خطة تعافي

الليرة اللبنانية
الليرة اللبنانية
كتب : أهل مصر

أعلن مصرف لبنان المركزي خفضًا حادًا لقيمة الليرة اللبنانية لتصل 38 ألف ليرة للدولار الواحد، على منصة صيرفة، وجاء القرار للحد من انخفاض العملة إلى مستويات قياسية في السوق الموازية.

وقال المصرف اللبناني، إنه يشتري ويبيع الدولار على سعر منصة صيرفة عند نفس القيمة السابق ذكرها، ويمكن للأفراد والمؤسسات أن يتقدموا لجميع المصارف اللبنانية بطلبات شراء ودون حدود.

ووصف طارق عبود، الأستاذ في الجامعة اللبنانية، قرار المؤسسة المصرفية بأنه عملية تخدير للواقع الاقتصادي والمالي، مؤكدًا أنه لا يوجد خطة تعافي واضحة.

طبع العملة اللبنانية

أوضح 'عبود' لـ'القاهرة الإخبارية' من بيروت، أن المركزي اللبناني هو المعني بشراء الدولارات من السوق عبر طبع العملة اللبنانية، وأن اليوم نتحدث عن طبع 72 ألف مليار ليرة من العملة اللبنانية يعمل بها مصرف لبنان والصرافون الذين يعملون تحت سيطرة تلك المؤسسة المصرفية المركزية.

ويجمع مصرف لبنان العملة الأمريكية من السوق الموازية، لسد العجز الذي يعانيه عبر تأمين أموال ومعاشات الموظفين، عبر الدفع لمؤسسة كهرباء لبنان، التي طلبت 300 مليون دولار مؤخرًا لتأمين 4 ساعات تغذية للبنان عبر تلك المحطات الكهربائية.

الليرة اللبنانية

سعر الليرة اللبنانية

وشهد سعر الدولار في لبنان أمس الثلاثاء 27 ديسمبر 2022، ارتفاعاً كبيراً أمام الليرة اللبنانية في السوق السوداء غير الرسمية، في مطلع التعاملات الصباحية، حيث وصل سعر الدولار الأمريكي في لبنان بتعاملات السوق السوداء، مقابل الليرة اللبنانية إلى مستوى 47.800 ليرة للشراء، و 47.600 ليرة للبيع، وذلك بعد أن كان يوم أمس مستوى 46.300 ليرة للشراء، و 46.100 ليرة للبيع مقابل الدولار الأمريكي.

ووصل سعر الدولار الأمريكي في لبنان بتعاملات السوق السوداء، مقابل الليرة اللبنانية الثلاثاء 27 ديسمبر 2022، إلى مستوى 47.800 ليرة للشراء، و 47.600 ليرة للبيع، وذلك بعد أن كان أول أمس مستوى 46.300 ليرة للشراء، و 46.100 ليرة للبيع مقابل الدولار الأمريكي.

مصرف لبنان

أكّد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على البيان الصادر سابقًا والذي سعّر من خلاله Sayrafa على 38,000 ليرة، ولفت إلى أن 'مصرف لبنان سيقوم ببيع الدولارات على هذا السعر مقابل الليرات اللبنانية للأفراد والمؤسسات دون سقف لقيمة العمليات.

كما أكّد أن 'ليس من شروط متعلّقة بتنفيذ هذه العمليات، والتي ستنفذ تلقائياً حينما تتقدّم المصارف اللبنانية من مصرف لبنان بالليرات اللبنانية وسيسلمها فوراً وبالمقابل الدولارات، كما أن هذا القرار ساري المفعول من اليوم بالذات وحتى إشعار آخر'.

وسيمدد مصرف لبنان ساعات العمل بما يتعلق بالعمليات المذكورة حتى الساعة الخامسة مساءً من كل يوم عمل وذلك حتى 31 يناير 2023.

علمت 'النهار' أن سلامة سيُصدر تعميماً داخلياً للمصارف، يُشير خلاله إلى إجراءات تنظيمية ستلجأ إليها المصارف للاستفادة من صرف الليرة إلى دولار عبر منصّة 'صيرفة'، وذلك لكي لا يستغل التجّار الذين يملكون كميات كبيرة من الليرة خدمة التصريف، ويجمعون الدولارات المفترض صرفها في الأسواق وبين الأفراد، لخفض سعر صرف الدولار في السوق السوداء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً