اعلان

تفاصيل أول اجتماع للكونجرس الأمريكي بتشكيلته الجديدة (فيديو)

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي
كتب : أهل مصر

قال رامي جبر، مراسل القاهرة الإخبارية من واشنطن، إن العاصمة الأمريكية تشهد حدثًا كبيرًا؛ وهو انعقاد أولى جلسات الكونجرس الأمريكي بمجلسيه الشيوخ والنواب، عقب انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر الماضي.

الكونجرس الأمريكيالكونجرس الأمريكي

رئيس جديد للكونجرس الأمريكي

وأضاف «جبر»، خلال رسالة على الهواء مع الإعلامي حساني بشير بقناة «القاهرة الإخبارية»، اليوم الثلاثاء، أن الأنظار تتجه نحو مجلس النواب، الذي سيشهد انتخاب رئيس جديدا، خلفًا للديمقراطية نانسي بيلوسي، وأن المرشح الأبرز هو النائب الجمهوري كيفين مكارثي، زعيم الأغلبية.

وأشار إلى أن مهمة «مكارثي» لن تكون سهلة، نظرًا لرفض عدد كبير من النواب الجمهوريين أن يكون رئيسًا للمجلس، لأنهم يعتبرونه السبب الرئيسي في ظهور مشاكل تشريعية على مدار الـ14 عامًا الماضية.

وأوضح مراسل «القاهرة الإخبارية»، أن «مكارثي» يحتاج تأمين 218 صوتًا في المجلس حتى يصبح رئيسًا، وذكر أن مكارثي عقد العديد من الجلسات مع النواب الجمهوريين لإقناعهم بانتخابه عن طريق اقتراح في تعديل مادة عزل رئيس مجلس النواب.

أول جلسة للكونجرس الامريك

ومن المقرر أن يعقد الكونجرس الأمريكي الجديد أول جلسة له، اليوم الثلاثاء، في أعقاب انتخابات التجديد النصفي التي جرت في شهر نوفمبر الماضي.

ويسيطر الحزب الجمهوري على مجلس النواب الأمريكي، بينما احتفظ الديمقراطيون، بقيادة الرئيس جو بايدن، بأغلبية قليلة في مجلس الشيوخ.

وأدت انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي في تجديد كامل مقاعد مجلس النواب البالغ، وعددها 435 مقعدا، و35 مقعدا من أصل 100 مقعد في مجلس الشيوخ.

ويعقد المجلسان اجتماعا اليوم بكامل الأعضاء، للمرة الأولى عقب الانتخابات، ويسعى زعيم الجمهوريين في مجلس النواب، كيفن مكارثي، إلى الفوز برئاسة المجلس في الجلسة الافتتاحية، ويحتل هذا المنصب القوي المرتبة الثالثة في هيكل السلطة السياسية بالولايات المتحدة بعد رئيس البلاد ونائبه.

ونظرا للأغلبية الضيقة التي يتمتع بها الجمهوريون، يواجه مكارثي صعوبة كبيرة في تأمين ما يكفي من الأصوات، ويتوقع أن يكون انتخاب رئيس المجلس أمرا أكثر تعقيدا من المعتاد.

ويستطيع الجمهوريون، بفضل نفوذهم الجديد في مجلس النواب، تعقيد الأمور أمام بايدن، وقد أعلنوا بالفعل إجراء تحقيقات في الكونجرس بشأن الرئيس وأعضاء آخرين في الحكومة. كما يمكنهم تعطيل التشريعات كما يشاءون.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء