اعلان

قمر صناعي يصطدم بالأرض خلال ساعات.. وزنه 2450 كيلوجراما

وكالة ناسا
وكالة ناسا
كتب : وكالات

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية 'ناسا'، اليوم الأحد، أن قمرها الاصطناعي 'إربس' سيرتطم بالأرض في وقت لاحق من مساء اليوم، بعدما أنهى مهمته في الفضاء لمدة ما يقرب 40 عاما.

جريدة المغرب | قمر صورة أرشيفية

اصطدام قمر صناعي بالأرض

وعن احتمالية أن يخلف القمر الاصطناعي خسائر بشرية عند ارتطامه بالأرض، أوضحت 'ناسا' في بيان لها، يوم الجمعة الماضية، أن احتمال أن يلحق حطام 'قمر ميزانية إشعاع الأرض' أو 'إربس' اختصارا، ضررا بأي شخص على الأرض 'منخفض للغاية'.

وتوقعت أن 'يحترق معظم القمر الصناعي، البالغ وزنه 2450 كغ عند دخوله مجال الأرض، بينما توقعت وزارة الدفاع الأميركية أن يدخل حطام 'إربس' الغلاف الجوي للأرض'.

تم إطلاق قمر 'إربس' في 5 أكتوبر من العام 1984 على متن مكوك الفضاء 'تشالنجر'، واستمر طوال فترة وجوده في الفضاء لمدة 38 عاما، في جمع قياسات طبقة الأوزون والغلاف الجوي حتى عام 2005، ويبلغ وزن القمر الاصطناعي 'إربس' حوالي 5400 رطل (2450 كيلوغراما).

خروج قطار عن القضبان

وفي سياق متصل، خرجت العربة رقم 6 من قطار الركاب رقم 158 الإسكندرية - الأقصر عن القضبان بعد مزلقان أبو النمرس دون وقوع إصابات، وأفادت المصادر بالهيئة العامة للسكك الحديدية إن حركة القطارات عادت إلى طبيعتها، وإن الحادث لم يسفر عن وفيات أو إصابات.

وأوضح أنه تمت إعادة العربات بالركاب إلى محطة قطار الجيزة، وجارٍ استعدال العربة وإعادة باقي القطار لمساره الصحيح، مع تسيير القطار إلى أقرب محطة من أجل إخلاء السكة وعد تعطيل حركة مسير القطارات الأخرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الزمالك يتسلح بالكونفدرالية لحل أزمة إيقاف القيد بسبب خالد بوطيب (خاص)