اعلان

نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي يتحدث عن محاولة انقلاب في البرازيل

البرازيل
البرازيل
كتب : وكالات

قال نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي، قسطنطين كوساتشيف ان الاضطرابات التي شهدها مؤخرا البرازيل، معتبرا ما حصل محاولة انقلابية كتب لها الفشل، جاءت بعد انتخابات رئاسية شفافة ونزيهة. وأوضح كوساتشيف أن 'انتخاب الرئيس الجديد للبرازيل (لولا دا سيلفا) كان نظيفا ومعترفا به من قبل المجتمع، والاضطرابات في عاصمة البلاد هي انقلاب فاشل'.

وكتب كوساتشيف في قناته على 'تلجرام'، تعليقا على الاضطرابات وأعمال الشغب التي شهدتها البرازيل خلال الأيام الأخيرة: 'انقلاب غريب ولا معنى له، مكتوب له الفشل في البرازيل. كان انتخاب رئيس جديد للبلاد نظيفا ومعترفا به من قبل كل من المجتمع البرازيلي والمجتمع الدولي'. وقال: 'نتمنى للبرازيل استعادة القانون والنظام والاستقرار والازدهار'، و (للرئيس المنتخب) لولا دا سيلفا، أن يكون على ثقة بمشروعيته ويواصل خطواته'.

واستولى أنصار الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو، الذين كانوا يحتجون منذ نهاية العام الماضي على نتائج الانتخابات الرئاسية، على مبنى الكونجرس في العاصمة البرازيلية يوم الأحد، واقتحموا ساحة قصر بلانالتو، المقر الرئاسي. وذكرت وسائل إعلام محلية في وقت سابق أن المحتجين اقتحموا كذلك مباني حكومية أخرى، قبل أن تتمكن الشرطة في وقت لاحق من إخلائها واعتقال أكثر من 400 منهم.

وقرر القاضي بالمحكمة العليا البرازيلية، ألكسندر دي موراييش، عزل حاكم العاصمة برازيليا، إيبانيز روتشا.واقتحم عدد كبير من أنصار الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو مبنى الكونغرس وقصر بلانالتو الرئاسي والمحكمة العليا، احتجاجا على عودة الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا للحكم. وأفادت صحيفة 'متروبوليس' البرازيلية بأن 'لولا أصدر مرسوما بفرض القانون والنظام للسيطرة على أعمال الشغب التي قام بها محتجون مؤيدون لبولسونارو اقتحموا مقار السلطات الثلاث، ونشر المرسوم في الجريدة الرسمية'.

واوضحت الصحيفة أنه بموجب المرسوم الرئاسي، تتولى قوات الأمن الفيدرالية مسؤولية تأمين المقاطعة الفيدرالية، العاصمة برازيليا، حتى 31 يناير الجاري. وقال دا سيلفا خلال مؤتمر صحفي: 'نعتقد أن هناك خللا أمنيا'، مؤكدا على أن 'كل من شاركوا في أعمال الشغب ستجري ملاحقتهم ومحاسبتهم'.

وأضاف: 'سوف نجد ممولي المشاركين في أعمال الشغب.. وإن كان هناك أي تقصير أو تواطؤ من أي مسؤول في الحكومة الفيدرالية فستجري محاسبته أيضًا'. من ناحيته، أصدر المدعي العام البرازيلي، أوغوستو أراس، بيانا أعرب فيه عن قلقه من 'أعمال التخريب المتعمد للمباني العامة'، حيث قرر 'فتح تحقيق جنائي يهدف إلى محاسبة المتورطين، مع الحفاظ على التسجيلات والمشاركات التي قد تؤدي إلى التعرف على الجناة'. وأعرب رئيس الكونجرس البرازيلي، رودريغو باشيكو، عن رفضه لاقتحام أنصار بولسونارو القصر الرئاسي ومبنى الكونجرس، معتبرا ذلك 'أعمالا مناهضة للديمقراطية'.

البرازيل

الاحتجاجات في البرازيل

فيس بوك تتعهد بإزالة المحتوى الداعم للاحتجاجات في البرازيل

على صعيد آخر تعهد المتحدث باسم شبكة التواصل الاجتماعي 'فيسبوك'، آندي ستون، بإزالة المحتوى الداعم للاحتجاجات التي تحولت إلى أعمال شغب في البرازيل من الشبكة. وقال متحدث باسم Meta في تصريح صحفي لشبكة ''سي إن إن' اليوم الاثنين: 'لقد صنفنا هذه الأحداث على أنها عنيفة، مما يعني أننا سنزيل المحتوى الذي يدعم هذه الأنشطة أو يثني عليها. نحن نراقب الوضع باهتمام وسنواصل إزالة المحتوى الذي ينتهك سياساتنا'.

تجدر الإشارة إلى أن البرازيل تشهد في الـيام الأخيرة احتجاجات تطورت إلى أعمال شغب واضطرابات، حيث استولى أنصار الرئيس السابق جاير بولسونارو، الذين احتجوا على نتائج الانتخابات الرئاسية منذ نهاية العام الماضي، على مبنى الكونغرس في العاصمة البرازيلية أمس الأحد، واقتحموا ساحة قصر بلانالتو، المقر الرئاسي، وكذلك مبنى المحكمة العليا، قبل أن تتمكن الشرطة من إخلاء المباني الحكومية من المتظاهرين، واعتقال أكثر من 400 شخص.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والهلال (1-1) في ديربي الرياض بالدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووول التعادل للهلال