اعلان

بتهمة التهرّب الضريبي.. المحكمة العليا تطلب من نتنياهو إقالة أرييه درعي من الحكومة

نتنياهو
نتنياهو
كتب : وكالات

قضت المحكمة العليا الإسرائيلية الأربعاء، بأن على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن يقيل رئيس حزب شاس الديني المتشدّد أرييه درعي من الحكومة، كونه مدانا بالتهرّب الضريبي.

أرييه درعي رئيس حزب شاس الديني أرييه درعي

المحكمة العليا تطلب من نتنياهو إقالة أرييه درعي

وقالت المحكمة العليا في نص القرار الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، إن تعيين عضو الكنيست أرييه درعي وزيرا للداخلية ووزيرا للصحة 'لا يمكنه الاستمرار به'، مضيفة 'قرّر معظم القضاة أن هذا التعيين كان معيبًا بشدة ولا يمكن القبول به، وبالتالي على رئيس الوزراء إقالة درعي من منصبيه'.

وتشكّلت المحكمة من 11 قاضيا، عشرة منهم قضوا بأن يستقيل.

وأدين درعي في العام 2022 بالتهرب الضريبي، لكنه لتجنّب السجن، توصل الى اتفاق مع المحكمة بأن يقرّ بالذنب، ويدفع غرامة قدرها 180 ألف شيكل (50 ألف دولار) ويتنازل عن مقعده في الكنيست.

وأقرّ نواب الكنيست الإسرائيلي أواخر الشهر الماضي في ثلاث قراءات قانونا يسمح لأي شخص مدان بجريمة ولم يحكم عليه بالسجن بالحصول على حقيبة وزارية، بينما كان القانون يحظر ذلك في السابق. وكان واضحا أنه تمّ تعديل القانون كي يستفيد منه النائب أرييه درعي.

وقالت المحكمة 'إن درعي عندما توصل الى اتفاق مع محكمة الصلح التي بتت في مخالفاته الضرائبية، كان عليه التقاعد من الحياة السياسية'.

WhatsApp
Telegram