اعلان

إصابة 80 شخصا واحتراق قصر تاريخي خلال احتجاجات في بيرو

اشتعال قصر في بيرو
اشتعال قصر في بيرو
كتب : وكالات

تواصلت الاحتاجاجات في بيرو أمس الجمعة، وأصيب العشرات من مواطني الدولة الواقعة في أمريكا اللاتينية؛ بعد اندلاع التوتر مرة أخرى مساء أمس بعد اشتباك الشرطة مع محتجين خلال مظاهرات مناهضة للحكومة بدأت في الانتشار في جميع أنحاء البلاد.

وأظهرت لقطات تلفزيونية محلية في العاصمة ليما استخدام أفراد الشرطة الغاز المسيل للدموع لصد المتظاهرين الذين ألقوا زجاجات وحجارة فيما اشتعلت حرائق في الشوارع.

احتجاجات بيرو

وقال وزير الداخلية فيسينتي روميرو في بيان لوسائل الإعلام، إنه في منطقة بونو الجنوبية بالبلاد، هاجم نحو 1500 محتج مركزا للشرطة في بلدة إيلاف.

وقال روميرو إن النيران اشتعلت في مركز للشرطة في زيبيتا في بونو، بحسب ما ذكرت رويترز.

وبحلول ساعة متأخرة من بعد الظهر كان 58 شخصا قد أصيبوا في جميع أنحاء البلاد في المظاهرات.

زيادة حصيلة القتلى إلى 45 شخصا

وتظاهر آلاف المحتجين في ليما الأسبوع الماضي مطالبين بالتغيير وبسبب غضبهم من زيادة حصيلة القتلى في الاحتجاجات التي ارتفعت رسميا إلى 45 أمس الجمعة.

جانب من المظاهرات

وهزت الاحتجاجات بيرو منذ الإطاحة بالرئيس السابق بيدرو كاستيو في ديسمبر بعد محاولته حل الكونغرس البيروفي لمنع إجراء تصويت على عزله.

وجاءت الاضطرابات بعد يوم من القلاقل يوم الخميس عندما أتى حريق ضخم على أحد أقدم المباني في مدينة ليما في الوقت الذي تعهدت فيه الرئيسة دينا بولوارتي بانتهاج أسلوب أكثر صرامة ضد 'المخربين'.

اشتعال قصر عمره أكثر من قرن

وتحقق السلطات في الأسباب التي أدت إلى اشتعال النار في قصر عمره ما يقرب من قرن في وسط ليما وأبدت أسفها لخسارة 'أصول ضخمة'.

وزعم روميرو أمس الجمعة أن هذا الحريق 'تم التخطيط له وترتيبه بشكل جيد'.

في الوقت نفسه اندلعت اشتباكات جديدة في مدينة أريكيبا بين المتظاهرين والشرطة فيما تم تعليق العمل في المطار الرئيسي بالمنطقة الخميس الماضي.

حريق القصر

وكانت الحكومة قد مددت الأسبوع الماضي حالة الطوارئ إلى 6 مناطق.

ولكن دينا بولوارتي رفضت الدعوات إلى الاستقالة وإجراء انتخابات مبكرة ودعت بدلا من ذلك إلى إجراء حوار ووعدت بمعاقبة المتورطين في الاضطرابات.

وتركزت الاضطرابات في جنوب بيرو حتى الأسبوع الماضي.

واتهمت جماعات حقوق الإنسان الشرطة والجيش باستخدام الذخيرة الحية. وتقول الشرطة إن المتظاهرين استخدموا أسلحة ومتفجرات محلية الصنع.

مسيرات ضخمة للمطالبة بتنحي الرئيسة بولوارتي

والأسبوع الماضي نزل الآلاف إلى شوارع ليما عاصمة بيرو، في احتجاج سلمي مناهض للحكومة الجديدة والرئيسة دينا بولوارتي بعد اشتباكات دامية على مدى أسابيع كانت قد اندلعت بعد الإطاحة بالرئيس السابق بيدرو كاستيو وخلفت 42 قتيلا على الأقل.

وقالت المتظاهرة أولغا إسبيخو، داعية بولوارتي، نائبة كاستيو السابقة، إلى الاستقالة 'لماذا تديرين ظهرك للشعب، هناك الكثير من الوفيات.. أوقفي هذه المذبحة'.

وهتف المتظاهرون 'دينا أسيسينا'! (دينا قاتلة) وهم يحملون توابيت من الورق المقوى وصور الضحايا وشعارات مناهضة للحكومة في شوارع ليما في أول احتجاج جماهيري في العاصمة ليما في العام الجديد.

وجرت المسيرة، التي نظمتها النقابات العمالية والجماعات اليسارية، دون حوادث، وتعد الاشتباكات التي بدأت في أوائل ديسمبر أسوأ تفجر للعنف في بيرو منذ أكثر من 20 عاما، بحسب وكالة رويترز.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الزمالك يتسلح بالكونفدرالية لحل أزمة إيقاف القيد بسبب خالد بوطيب (خاص)