اعلان

تفاصيل ما أحدثه الزلزال المدمر في سوريا .. هو الأقوى منذ 28 عاما

مستجدات الوضع في سوريا
مستجدات الوضع في سوريا
كتب : ندى صدقي

أعلنت وزارة الصحة السورية عن إرتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلي 237 وفاة و 639 إصابة معظمها من مدينة اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس ، وفيما يلي أبرز المستجدات المتعلقة بالزلزال المدمر في سوريا .

مستجدات الوضع في سوريا

المناطق الاكثر تضررا في سوريا

مستجدات الوضع في سوريا

ترأس السيد الرئيس بشار الأسد إجتماعا طارئا لمجلس الوزراء لبحث أضرار الزلزال الذي ضرب البلاد والإجراءات اللأزمة ، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السورية 'سانا' ، وقالت وزارة الدفاع إنها استنفرت وحداتها وتشكيلاتها ومؤسساتها لتقديم العون الفوري والمساعدة العاجلة للسكان المتضررين من الزلزال في جميع المحافظات السورية .

وحسب تصريحات معاون وزير الصحة السورية الدكتور ' أحمد ضميرية' إنه قد تم رفع حالة الطوارئ في قسم إسعاف جميع المستشفيات السورية وكذلك إستنفار فرق الاستجابة التي تقوم بنقل الإصابات للمستشفيات لافتا إلى إنه تم تطبيق خطة الطوارئ العامة وخطة الإعداد للمستلزمات والأدوية لتزويد الأماكن المتضررة .

وكذلك تم إرسال فرق طبية من محافظات حمص وطرطوس مع 11 سيارة إسعاف وتوزيع العيادات المتنقلة في حلب والبالغ عددها 15 سيارة على أماكن متفرقة لفرز الإصابات حسب الخطورة ، وبحسب ما قال مدير عام المركز الوطني لرصد الزلازل رائد أحمد فإن المناطق الأكثر تأثرا هي القريبة من مركز الزلزال في إدلب واللأذقية وحلب .

«القومي للبحوث الفلكية»: زلزال تركيا على بُعد 950 كم من القاهرة

وقال الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن الزلزال الأخير الذي وقع فجر اليوم في جنوب تركيا وخلف مئات الضحايا، كان على بُعد 950 كم من القاهرة والإسكندرية، مشيرًا إلى أن تلك المسافة آمنة وتقينا من أي ضرر ينتج عنه باستثناء الإحساس أو الشعور به في بعض الأماكن التي لها طبيعية خاصة في تربتها أو البنية التحتية الموجودة بها.

تسجيل كل المعلومات عن الزلزال وأضاف «الهادي»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح»، من تقديم دعاء جاد الحق عبر فضائية «اكسترا نيوز»، أنه تم تسجيل كل المعلومات عن الزلزال عقب حدوثه مباشرة ومن ثم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، موضحًا أن الزلزال حدث في الساعة الـ 3 و17 دقيقة بقوة 7.8 ريختر، وهي قوة كبيرة للغاية، متابعًا أن زلزال آخر وقع بعد 10 دقائق من الزلزال الأول بقوة 6.3 ريختر.

اهتزازات كبيرة للغايةوبالنسبة للاهتزازات المحسوسة، أشار رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن الزلزال نتج عنه اهتزازات كبيرة للغاية، مشيرا إلى توابعه سجلت 40 هزة اهتزازية بقوة تتجاوز 5 ريختر، أما بالنسبة للهزات الأقل من 4 فمن الممكن أن تكون بالمئات.

وتابع، أن شعور الشخص بالاهتزاز تختلف حسب قرب الشخص من مركز الزلزال، موضحًا أن الأماكن التي تضررت في تركيا وسوريا استمر الشعور بالهزة الأرضية فيها لنحو 30 ثانية، وذلك زمن طويل للغاية ومعروف أنه ينتج عنه دمار، أما في مصر لم يتجاوز زمن الشعور بالهزة الأرضية 4 أو 5 ثواني.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً