اعلان

زلزال اليوم.. هزة أرضية بقوة 5.3 تضرب إيران

زلزال ايران
زلزال ايران
كتب : ندى صدقي

ضرب زلزال بقوة 5.3 منطقة بندر عباس في إيران ، حيث ضرب صباح اليوم زلزال بقوة 5.3 درجة شمال غرب بندر عباس فى إيران، وأقد أعلن الهلال الأحمر الإيراني في محافظة فارس حالة التأهب ولا معلومات عن أضرار، وفق وسائل إعلام إيرانية.

زلزال تركيا

زلزال اليوم في إيران

وكان عدة أشخاص قد لقوا حتفهم وأصيب مئات آخرون عندما هز زلزالان جديدان تركيا وسوريا مساء الاثنين، في الوقت الذي تستجيب فيه المنطقة للدمار الذي أحدثته الزلازل قبل أسبوعين والتي خلفت عشرات الآلاف من القتلى.

ولقي ثلاثة أشخاص على الأقل حتفهم بعد الزلزالين الأخيرين في ولاية هطاي التركية، بينما نقل 213 شخصا إلى المستشفيات، بحسب وزير الداخلية التركي سليمان صويلو.

وجاءت تصريحاته بعد وقوع زلزالين، يفصل بينهما ثلاث دقائق، بقوة 4ر6 و 8ر5 درجة، وفقا لهيئة الكوارث والطوارئ التركية (أفاد).

زلزالان جديدان بتركيا وسوريا

وكان مركز الزلزالين في منطقة سمنداج في تركيا وفقا للمرصد التركي 'كانديللي'، لكن السكان في سوريا وإسرائيل والعراق ولبنان وفلسطين شعروا به، وفقا لتقارير إعلامية.

وحذر صويلو من دخول المباني قائلا إن 26 هزة ارتدادية وقعت حتى الآن.

ويعمل عمال الإنقاذ في مدينة أنطاكيا على تحرير ثلاثة أشخاص محاصرين تحت الأنقاض في المساء، حسبما ذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

وعبر الحدود في سوريا، وقعت إصابات أخرى حيث سيطر الخوف على الأشخاص وسقطت المباني المتضررة.

زلزال سوريا

ونشر رائد صالح، رئيس مجموعة الإنقاذ السورية 'الخوذ البيضاء' تغريدة عبر تويتر قال فيها: 'سجلت المستشفيات والمراكز الطبية حتى الآن، وفقا للمعلومات التي تلقيتها، أكثر من 125 إصابة في شمال غرب سوريا بعد الزلزال الذي ضرب المنطقة، معظمها إصابات ناتجة عن الخوف والهلع أو القفز من المباني أو حالات الإغماء'.

وقفز أشخاص من أسطح المنازل وشرفاتها أثناء محاولتهم الإسراع إلى بر الأمان في شمال غرب سوريا الذي تسيطر عليه المعارضة، حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد ومقره بريطانيا إن هناك أيضا ضحايا جراء سقوط الأنقاض في سلقين وحارم وإدلب وخربة الجوز ومناطق ريفية قرب حلب.

وفي المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، سقطت المباني المتضررة في حيي الميدان والجميلية في حلب، بحسب المرصد.

كما انهارت المباني في بلدة جنديرس الصغيرة، التي تضررت بالفعل بشدة من الزلازل السابقة، وفقا لمتحدثة باسم الجمعية الطبية السورية الأمريكية (سامز).

WhatsApp
Telegram