اعلان

زلزال جديد.. الأورومتوسطي يتحدث عن معدل الزلازل خلال الـ 24 ساعة الماضية

رصد الزلزال
رصد الزلزال
كتب : ندى صدقي

أثار الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا يوم الاثنين الموافق 6 فبراير الجاري القلق حول تحول منطقة الشرق الأوسط إلي منطقة كوارث وزلزال نشطة، وحسم المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل هذا الجدل المثار بشأن تحول منطقة الشرق الأوسط وشرق البحر المتوسط الي منطقة كوارث وزلازل نشطة .

رصد الزلزال

رصد الزلزال .. صورة أرشيفية

رصد زلزال جديد في تركيا

ومن جانبة فقد تلقى المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل الكثير من الإستفسارات عبر صفحته الرسمية بموقع التغريدات القصيرة ' تويتر' حول مستقبل الهزات الإرتدادية والزلازل التي تحدث بشكل مستمر في تركيا على وجه التحديد عقب الزلزالين الكبيرين الأخيرين.

وبدوره فقد رد خبراء المركز الأورومتوسطي على الإستفسارات مؤكدين إنه من الطبيعي أن يعقب ' زلزالان هائلان' مثلما حدث بقوة 7.5 و 7.8 ريختر في تركيا وسوريا ، توابع خاصة بهما وهما توابع من المرجح أن تستمر لفترة كبيرة حيث قدروها بشهور وأسابيع .

وكانت هناك أنباء تتردد وتتناقل عبر صفحات مواقع التواصل الإجتماعي عن أن إستمرار الزلازل في تركيا وسوريا وعدة دول خلال الأيام الماضية دليل على تحول المنطقة لتشهد زلازل بصفة دائمة وهو ما حسمه رد خبراء الأورومتوسطي بإنها ستستمر لفترة شهور وأسابيع وليس للأبد.

إنخفاض معدل شدة الزلازل

كما أضاف خبراء المركز أنه لحسن الحظ ينخفض معدل وشدة الهزات الإرتدادية بمرور الوقت مشيرة إلى أن العالم يشهد قرابة الـ 15 زلزالا سنويا على المستوى الدولي من الحجم الكبير الذي يزيد عن 7 ريختر ، لكن كثيرا ما تحدث تلك الزلازل بعيدا عن المدن ولا تشكل أيه تهديدات تذكر.

التعريف بالمركز الأورومتوسطي

ويضم المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل الذي يعتبر مؤسسة دولية غير حكومية قرابة الـ 84 معهدا من 55 دولة مختلفة والذي تأسس منذ عام 1975 وهو مركز معتمد لدى الإتحاد الأوروربي ويتلقى بيانات الزلازل من أكثر من 65 هيئة وطنية حول العالم.

عدد الهزات الأرضية خلال الـ24 ساعة الماضية

ومن جانبة فقد سجلت قاعدة بيانات المركز حوالي 136 هزة زلزالية في منطقة جنوب أوروبا والمتوسط في أخر 24 ساعة ماضية وهي زلازل أغلبها غير محسوسة عدا زلزال بقوة 5.2 ريختر ضرب إحدى المناطق التركية أمس.

WhatsApp
Telegram