اعلان

بايدن ينهى حالة الطوارئ المتعلقة بفيروس كورونا رسميا

فيروس كورونا
فيروس كورونا
كتب : وكالات

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن وبشكل رسمي، إنهاء حالة الطوارئ الصحية الوطنية التي كانت قد أطلقت بسبب كوفيد-19 وحدث بموجبها توفير دعم استثنائي للنظام الصحي في بلد سجّل أكثر من مليون وفاة بسبب فيروس كورونا، على مدى أكثر من ثلاث سنوات.

بايدن ينهي حالة الطوارئ الصحية المتعلقة بكورونا – جريدة الغد

بايدن ينهي حالة الطوارئ الصحية المتعلقة بكورونا

ومن المتوقع أن يضع هذا القرار حدا للتمويلات السخية التي تخص اختبارات كورونا واللقاحات والإجراءات الطارئة الأخرى، في محاولة لتحرير أكبر اقتصاد في العالم من قبضة الوباء العالمي.

لكن الغموض لا يزال سيد الموقف بشأن الحدود مع المكسيك، حيث يتم العمل بإجراء مرتبط بحالة الطوارئ ويحمل اسم 'البند 42' للتشدد في قبول الوافدين غير المسجلين عبر الحدود الجنوبية.

ومع انتهاء مفاعيل حالة الطوارئ تجد الإدارة الأميركية نفسها مجبرة على تبني آلية قانونية جديدة في حال أرادت تجنب ضرر سياسي محتمل قد ينتج عن التدفقات الجديدة للمهاجرين وطالبي اللجوء.

وصرح مسؤول كبير في البيت الأبيض لوكالة فرانس برس، أن استخدام 'البند 42 من المتوقع أن ينتهي في 11 مايو'.

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة تدير ظهرها رسميا الآن للوباء العالمي، إلا أن إدارة بايدن أعلنت أنها تعمل على لقاح من الجيل التالي وإجراءات أخرى لمكافحة أي متحور مستقبلي من كوفيد.

وأضاف المسؤول أن 'مشروع +نكست جين+ سيسرّع ويبسط التطور السريع للجيل القادم من اللقاحات والعلاجات من خلال التعاون بين القطاعين العام والخاص، مشيرًا إلى أنه يتوفر تمويل بنحو 5 مليارات دولار 'للمساعدة في تعزيز التقدم العلمي' و'تجاوز التطور السريع للفيروس الذي يسبب كوفيد-19'.

WhatsApp
Telegram