اعلان

كندا تنقل أكثر من 100شخص جوا في عملية إجلاء من السودان

اشتباكات السودان
اشتباكات السودان
كتب : وكالات

قال مسؤولون حكوميون كبار، إن كندا نفذت أول عملية إجلاء لمواطنيها من السودان، الخميس، ونقلت جوا أكثر من 100 شخص منهم كنديون وجنسيات أخرى في رحلتين جويتين من السودان الذي تمزقه

الحرب.

كندا تنقل أكثر من 100شخص جوا في عملية إجلاء من السودان

وجرى إجلاء حوالي 180 كنديا من المنطقة في وقت سابق بمساعدة دول أخرى فيما كانت الحكومة الاتحادية تعمل لتنفيذ عملياتها الخاصة لإجلاء المدنيين.

وقالت وزيرة الدفاع الكندية، أنيتا أناند، في مؤتمر صحفي في إنفيلد بإقليم نوفاسكوشيا: 'يمكنني أن أؤكد أن أول رحلة إجلاء كندية من السودان تمت باستخدام طائرة سي-130 هيركوليز تابعة للقوات الجوية الملكية الكندية'.

وقال المسؤولون، إن الرحلة الأولى نقلت نحو 45 من مواطني دول بينها كندا والولايات المتحدة واليابان، بينما كان على متن الرحلة الثانية بعد ساعات قليلة 73 شخصا.

وتخطط القوات المسلحة الكندية لعمليات إجلاء في الأيام المقبلة.

ونُقل من تم إجلاؤهم إلى موقع ثالث قبل أن تتسنى لهم العودة إلى بلادهم.

وتسارع الدول على مستوى العالم لإخراج الدبلوماسيين والمواطنين الأجانب من السودان بعد اندلاع صراع بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وأدى القتال إلى مقتل المئات وتدمير مستشفيات وحوّل أحياء سكنية إلى مناطق حرب.

ويوجد أكثر من 1700 كندي في السودان، منهم نحو 800 طلبوا المساعدة من حكومة بلادهم.

وأوضحت أناند، أن غالبية الكنديين موجودون في العاصمة السودانية وأن جهود إجلائهم برا أو بحرا 'تزيد بشكل كبير الوقت الذي قد يتعرضون فيه للخطر'.

وتابعت أناند 'في اللحظة التي نتحدث فيها يجري التخطيط لضمان إمكانية إجلاء أكبر عدد ممكن من الكنديين في أسرع وقت ممكن'.

وكانت وزارة الدفاع الكندية قد قالت أمس الأربعاء إنها أرسلت نحو 200 جندي وطائرتين من طراز سي-130 هيركوليز لتنسيق عمليات الإجلاء من السودان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو بالدوري المصري لحظة بلحظة | التشكيل