اعلان

الكرملين: موقف بوتين من شويجو لم يتغير بعد التمرد، والحرب مستمرة

الكرملين
الكرملين
كتب : وكالات

قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، إن التمرد المسلح الذي شنه قائد مجموعة مرتزقة فاجنر يفجيني بريجوجين لم يكن له أي تأثير على "العملية العسكرية الخاصة" في موسكو المستمرة في أوكرانيا منذ 16 شهرا.

وتابع بيسكوف أيضا إنه ليس على علم بأي تغيير في موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تجاه وزير دفاعه سيرجي شويجو.

وندد بريجوجين، أحد أبرز الأوليجارش الروس والذي تحول إلى أمير حرب يقود جيش فاجنر الخاص، علنا ولمدة أسابيع بشويجو ورئيس هيئة الأركان الروسية، الجنرال فاليري جيراسيموف.

وفي تصريحات حادة على وسائل التواصل الاجتماعي، اتهمهم بعدم الكفاءة، وألقى باللوم عليهم في الإخفاقات العديدة في ساحة المعركة التي عانت منها القوات الروسية في أوكرانيا، والتي تشن فيها روسيا غزوا تشير إليه فقط بأنه "عملية عسكرية خاصة".

ولعبت قوات فاجنر دورا حاسما في أوكرانيا، بما في ذلك السيطرة على مدينة باخموت شرقي أوكرانيا. وغالبا ما يقاتل المرتزقة جنبا إلى جنب مع القوات الروسية.

وتصاعد الصراع طويل الأمد على السلطة بين بريجوجين والقيادة العسكرية الروسية فجأة يوم الجمعة ليتحول إلى تمرد شامل، عندما أعلن رئيس فاجنر "مسيرة العدالة" تجاه موسكو.

وانتهى التمرد في وقت متأخر من يوم السبت عندما تم التوصل إلى اتفاق لنزع فتيل الأزمة التي هددت قيادة بوتين. وبموجب اتفاق توسطت فيه بيلاروسيا، لن يحاكم بريجوجين بتهمة التمرد وسينتقل إلى بيلاروسيا.

يشار إلى أن ألكسندر لوكاشينكو الذي يحكم بيلاروسيا منذ فترة طويلة يعرف بروجوجين بشكل شخصي منذ 20 عاما.

وقال بيسكوف إنه في محادثة هاتفية مع لوكاشينكو، أعرب بوتين عن امتنانه لعرض نفي بروجوجين إلى بيلاروسيا، قائلا إن هذه الخطوة حالت دون إراقة الدماء.

وأضاف بيسكوف أنه ليس من الواضح ما الذي سيفعله بريجوجين في المستقبل.

يذكر أن بريجوجين كسب المليارات من خلال إبرام عقود مع الدولة الروسية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن.. وإضافة فترة مسائية لاستلام المحصول