اعلان

بوركينا فاسو ومالي: أي تدخل عسكري في النيجر إعلان حرب علينا

قوات أمن
قوات أمن
كتب : وكالات

حذّرت السلطات في واغادوغو وباماكو في بيان مشترك من أن أي تدخل عسكري في النيجر لإعادة الرئيس المنتخب محمد بازوم الذي أطاحه انقلاب، إلى الحكم سيكون بمثابة 'إعلان حرب على بوركينا فاسو ومالي'.

ماذا جاء في البيان:

تضمّن البيان المشترك الصادر عن السلطات المنبثقة عن انقلابين في البلدين 'تحذيرا من أن أي تدخل عسكري في النيجر سيعتبر إعلان حرب على بوركينا فاسو ومالي'، وذلك غداة تلويح قادة دول غرب إفريقيا باستخدام 'القوة' في اجتماع عقدوه في العاصمة النيجيرية أبوجا.

حذّرت سلطات البلدين من أن 'أي تدخل عسكري ضد النيجر سيؤدي إلى انسحاب بوركينا فاسو ومالي من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) وإلى تبني تدابير للدفاع المشروع دعما للقوات المسلّحة والشعب في النيجر'.

حذّرت السلطات من 'عواقب كارثية لتدخل عسكري في النيجر من شأنه أن يزعزع استقرار المنطقة بأسرها'.

أشارت إلى 'رفضها تطبيق' ما وصفتها بأنها 'عقوبات غير قانونية وغير مشروعة وغير إنسانية ضد الشعب والسلطات النيجرية' أُقرّت في أبوجا.

الأحد حدّد قادة 'سيدياو' للمجموعة العسكرية في النيجر مهلة أسبوع من أجل 'العودة الكاملة الى الانتظام الدستوري'، معلنين عدم استبعاد 'اللجوء للقوة' في حال عدم التجاوب.

كذلك، قررت المنظمة الإقليمية 'تعليق جميع المبادلات التجارية والمالية' بين الدول الأعضاء والنيجر.

وفرضت عقوبات مالية أخرى منها 'تجميد أصول المسؤولين العسكريين الضالعين في محاولة الانقلاب'.

في بيان منفصل، أعلنت السلطات الغينية المنبثقة بدورها عن انقلاب 'عدم موافقتها على العقوبات التي فرضتها سيدياو بما في ذلك التدخل العسكري'، ولفتت إلى أنها 'قررت عدم تطبيق هذه العقوبات التي تعتبرها غير مشروعة وغير إنسانية'، وقد حضّت كوناكري المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا على 'إعادة النظر في موقفها'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بلينكن: تخفيف الوضع الإنساني في غزة رهين وقف إطلاق النار