اعلان

الإكواس تقول إنها لا تحتاج إذن من مجلس الأمن للتدخل العسكري في النيجر

إيكواس هددت بالتدخل العسكري في النيجر
إيكواس هددت بالتدخل العسكري في النيجر
كتب : وكالات

أعلن مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن بمجموعة 'إيكواس'، عبد الفتاح موسى، أن لدى المجموعة أسبابا مشروعة للتدخل في شؤون النيجر، حيث وقع انقلاب، دون موافقة مجلس الأمن الدولي. وقال موسى في تصريحات صحفية: 'لدى 'إيكواس' أسس قانونية للتدخل في شؤون النيجر ولا تحتاج إلى موافقة مجلس الأمن الدولي'.

نشر قوات عسكرية في النيجر

وقرر قادة دول غرب إفريقيا 'إيكواس' في اجتماع أبوجا بنيجيريا، في وقت سابق، 'تفعيل' و'نشر' قوة احتياطية إقليمية بغية 'استعادة النظام الدستوري' في النيجر. هذا وأعلن الاتحاد الإفريقي دعمه لقرارات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا 'إيكواس' بشأن قرارها نشر قوة احتياطية من أجل 'استعادة النظام الدستوري' في النيجر. وأكدت وزارة الخارجية الروسية، في وقت سابق، أن الحل العسكري لتسوية الأزمة في النيجر قد يؤدي إلى مواجهة طويلة الأمد وزعزعة استقرار الوضع في منطقة الساحل والصحراء.

زيادة القلق على مصير رئيس النيجر الشرعي

من ناحية أخرى أكد أحد الأشخاص المقربين من رئيس النيجر المحتجز بمقره بالعاصمة نيامي منذ الانقلاب عليه في 26 يوليو الماضي أن محمد بازوم تلقى اليوم السبت 'زيارة من طبيبه'، مع تنامي القلق على مصيره. وقال المصدر لوكالة 'فرانس برس' إن 'رئيس الجمهورية تلقى زيارة من طبيبه اليوم'، وقد 'جلب الطعام له' وكذلك لنجله وزوجته المحتجزين معه. إقرأ المزيد واشنطن واشنطن 'قلقة جدا ' على صحة رئيس النيجر وبعد أكثر من أسبوعين على الانقلاب الذي أطاح ببازوم، تتزايد المخاوف بشأن ظروف اعتقاله . وفي وقت سابق، قالت منظمة 'هيومن رايتس ووتش' إنّ المعاملة التي يلقاها بازوم وأسرته 'غير إنسانية وقاسية'، مشيرة إلى أنّه محروم من الكهرباء منذ أغسطس وليس هناك أيّ تواصل معه منذ أسبوع.

WhatsApp
Telegram