اعلان

زلزال قوته 8 ريختر.. العالم الهولندي يحذر مجدداً

 العالم الهولندي فرانك هوجربيتس
العالم الهولندي فرانك هوجربيتس

أثار العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، حالة واسعة من القلق مجددًا، بعد أن حذر من احتمالية حدوث زلزال قوي يمكن أن تصل شدته لـ 8.5 درجة على مقياس ريختر، في الساعات أو الأيام القليلة القادمة.

وهذا ما جاء في تقارير أعادة نشرها مرة أخرى عبر حسابه الرسمي على منصة 'إكس' 'تويتر' سابقًا، حيث تأتي هذه التوقعات بناءً على دراسته الخاصة للأنماط الزلزالية.

وقال عالم الزلزال الهولندي، إن الزلزال المرتقب قد يتبعه سلسلة من الهزات الارتدادية، والتي قد يصل قوتها حتى 6 درجات على مقياس ريختر، في الفترة من 26 لـ 28 سبتمبر.

 العالم الهولندي فرانك هوجربيتس العالم الهولندي فرانك هوجربيتس

واشتمل التحذير عدد من السيناريوهات المحتملة للزلزال المتوقع، محددًا نسب تتراوح بين 50% و70% لاحتمالية حدوث زلزال بقوة تتراوح بين 7 إلى 8.5 درجات.

وأوضح العالم الهولندي إن أسباب هذه التوقعات تعود إلى اقتران المريخ وعطارد والمشترى في يوم الـ 22 كم شهر سبتمبر، وهو الأمر الذي يمكن أن يسبب هزة زلزالية قوية في الأيام التي تليها، بحسب ما ورد في 'تركيا الآن'.

وفي ظل الجدل الكبير المثار حول توقعات العالم الهولندي، قام الأخير بالرد على التساؤلات والاستفسارات المتزايدة حول احتمالية حدوث تسونامي كنتيجة لهذا الزلزال المتوقع.

وقال عبر منصة 'إكس': 'يبدو أن هناك الكثير من الارتباك بشأن تحليلي وتوقعاتي، وسأحاول توضيح الأمور في التحديث القادم'.

وقد أثار العالم الهولندي الجدل مؤخرًا بسبب تنبؤه بزلزال المغرب الذي وقع في يوم 9 سبتمبر وأسفر عن مقتل نحو 3000 شخص.

 العالم الهولندي فرانك هوجربيتس العالم الهولندي فرانك هوجربيتس

وقال هوجربيتس في تصريحات له، إنه يتوقع نشاط زلزال قوي في الفترة من 19 إلى 21 سبتمبر، وقد يصل إلى اعلى من 6 إلى 7 درجات.

وينصح الكثير من الخبراء، في ضوء توقعات العالم الهولندي المستمر، بأخذ الحذر والتحضير لأي طارئ والبقاء في الأماكن الآمنة وقت الفترات المتوقعة للزلازل.

وجدير بالذكر أن الزلزال ظاهرة طبيعية لا يمكن توقع حدوثها بدقة، ولكن يمكن الاعتماد على البيانات والأنماط السابقة لتوقع الهزات الأرضية في المستقبل.

WhatsApp
Telegram