اعلان

طوفان الأقصى.. إسرائيل تخلي قواتها الجوية وتنسحب من أراضي بالنقب احتلتها في حرب 1948

فلسطينيون فوق دبابة ميركافا
فلسطينيون فوق دبابة ميركافا
كتب : وكالات

في نتائج مباشرة لعملية طوفان الأقصىى تداولت مصادر متطابقة فيديوهات لـ'آليات تابعة للجيش الإسرائيلي تخلي قواعد جوية في محيط قطاع غزة'، حيث تنفّذ حركة حماس هجوماً واسع النطاق، يتضمن إطلاق صواريخ وعمليات تسلل ومعارك على الأرض. وتظهر في الفيديو آليات ضخمة تنقل طائرات عسكرية على طريقٍ تسلكه سيارات مدنية، وتظهر فيه لافتة كتب عليها بالعربيّة والعبرية 'عرعرة' و'عراد' (مدن عربيّة في النقب جنوبي إسرائيل).

حماس تنفذ عملية مباغتة ضد الجيش الاسرائيلي

وجاء في التعليق المرافق لهذه المشاهد، التي نشرتها أيضاً وسائل إعلامية، أنها تظهر 'إخلاء الجيش الإسرائيلي لقواعد جوية خشية اقتراب مسلحي حماس منها'. ويأتي تداول هذا الفيديو في وقت تنفذ فيه حركة حماس منذ فجر السبت، عملية مباغتة ضد إسرائيل، بإطلاق دفعات مكثفة من الصواريخ على مناطق إسرائيلية، وتنفيذ عمليات تسلل في محيط القطاع.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ. وقالت: 'نعلن بدء عملية (طوفان الأقصى. ونعلن أن الضربة الأولى.. تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة'. وأكد الجيش الإسرائيلي أن قواته تخوض قتالاً 'على الأرض' ضد مسلحين فلسطينيين في مناطق محيطة بقطاع غزة، بعد تسلل هؤلاء 'بالمظلات' بحراً وبراً، مؤكداً وقوع قتلى. وقال المتحدث باسم الجيش، ريتشارد هيخت، خلال إيجاز صحفي، السبت: 'كانت عملية برية مزدوجة تمت من خلال طائرات مظلية عبر البحر والأرض'. ويعتبر هذا التصعيد الأعنف بين إسرائيل وقطاع غزة منذ مايو الماضي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً