اعلان

حرب غزة تدفع 20 نائبا من حزب العمال البريطاني للاستقالة

مجلس العموم البريطاني
مجلس العموم البريطاني
كتب : وكالات

أعلن عشرون نائبا بريطانيا بمجلس العموم ـ البرلمان ـ استقالتهم، احتجاجا على موقف حزب العمال البريطاني من حرب غزة.

ووجه السير كير ستارمر، رئيس حزب العمال البريطاني، رسالة إلى مستشاري الحزب داخل البرلمان البريطاني، أعرب فيها عن تعاطفه مع المدنيين الأبرياء من كلا الطرفين ـ الإسرائيلي والفلسطيني، محذر من أن العشرات قد يتقدمون باستقالاتهم بسبب الموقف من الصراع.زعيم حزب العمال البريطاني يتعهد بالتنحي إذا غرمته الشرطة لخرق قواعد كورونا  - بوابة الشروق - نسخة الموبايل

رئيس حزب العمال البريطاني

نواب بريطانيون يستقيلون بسبب حرب غزة

واستقال نواب حزب العمال البريطاني، احتجاجا على ما وصفوه بـ'عدم رغبة القيادة في إظهار القيمة الإنسانية حياة الفلسطينيين المهدرة في حرب غزة'، وذلك فقا لما نقلته صحيفة 'الجارديان' البريطانية.

وأثار زعيم حزب العمل البريطاني، حالة من الغضب بعد أن قال إن 'إسرائيل لها الحق في حجب المياه والكهرباء عن الفلسطينيين'، في اليوم الأخير من مؤتمر الحزب الأسبوع الماضي.

وفي المقابلة نفسها، قال ستارمر لقناة LBC: 'من الواضح أن كل شيء يجب أن يتم في إطار القانون الدولي'.

وفي محاولة لتهدئة الغضب، قال ستارمر لأعضاء المجلس: 'هذا وقت مرعب ومحزن للجميع - الإسرائيليين والفلسطينيين والمسلمين واليهود'، وقال إنه يعتقد أنه 'من المهم أن يسمع الناس مباشرة موقفنا'. لكن العديد من المطلعين يشعرون أن ذلك 'قليل جدًا، ومتأخر جدًا'، ويسلط الضوء على التوترات داخل الحزب.

ووفقا للصحيفة الاستقالات حدثت في مجالس بها مجتمعات إسلامية كبيرة، مما قد يؤدي إلى فقدان حزب العمال السيطرة عليها في نهاية المطاف بقرار من الناخبين خلال الانتخابات المقبلة

وقال أحد المطلعين على الأمر: 'ستكون فترة ما بعد الظهر يوم الجمعة لحظة كبيرة بالنسبة للعديد من أعضاء المجالس الإسلامية عندما يدخل أعضاء المجالس إلى المساجد لأداء صلاة الجمعة، سيقابلون بالاستياء التام من مجتمعاتهم المحلية وسيضطرون إلى التفكير في مناصبهم'.

بدورها ذكرت شبكة العمال المسلمين (LMN) لصحيفة الجارديان إن موقف القيادة جعل العديد من المسلمين والفلسطينيين يشعرون بأن حياتهم لا تقدر في الحزب وحثت ستارمر على مقابلة الجالية الفلسطينية في المملكة المتحدة.

=وعندما سئل عما إذا كان ستارمر قد أخطأ في التحدث خلال المقابلة مع قناة LBC، أشار المتحدث باسم زعيم حزب العمال إلى أن ستارمر كان، في الواقع، يجيب على سؤال سابق حول حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وشدد على موقفه من القانون الدولي في عدة مقابلات أخرى مع وسائل الإعلام في ذلك اليوم. وأضاف: 'لقد كان هذا هو موقفنا طوال الوقت ولم يتغير'.

وأوضح ستارمر دعمه للمجتمع الفلسطيني في جلسه سابقة للبرلمان وقال للنواب: 'يجب أن تدخل الأدوية والغذاء والوقود والمياه إلى غزة على الفور' لأن 'الفلسطينيين الأبرياء بحاجة إلى معرفة أن العالم لا يراقب فقط، بل يعمل على منع وقوع كارثة إنسانية'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً