اعلان

مصدر رفيع المستوى: مصر تكثف جهودها من أجل الوصول إلى هدنة في قطاع غزة

الأوضاع في غزة
الأوضاع في غزة

صرح مصدر مصري رفيع المستوى لـ القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل، إن مصر تكثف جهودها مع كافة الأطراف المعنية من أجل الوصول إلى هدنة في غزة.

وأضاف المصدر أن الوساطة المصرية تسعى لهدنة إنسانية وتبادل الأسرى والمحتجزين لدى الطرفين.

مسؤول إسرائيلي

وعلى صعيد متصل، أعلن مسؤول إسرائيلي، عن مستجدات صفقة تبادل الأسرى بين حركة المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، وقال المسؤول الإسرائيلي في تصريحات صحفية للقناة الـ 12 العبرية: "نحن قريبون للغاية من عقد اتفاق بيننا وبينهم".

وأكد المسؤول أنه سوف يتم تحرير خمسين رهينة معظمهم من الأطفال والنساء، مشيرًا إلى أنه سوف يتم أيضًا تمديد فترة وقف إطلاق النار، وهذا مقابل إطلاق سراح المزيد من الأسرى حتى مئة رهينة.

وفي نفس السياق، كشف عزت الرشق، عضو المكتب السياسي لـ حركة حماس، اليوم الثلاثاء، عدد من بنود الاتفاق المرتقب مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن التفاصيل كاملة سوف تنشرها قطر عند اكتمالها.

بعض بنود الاتفاق المرتقب مع إسرائيل

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، في تصريحات صحفية، إن المحادثات الجارية بخصوص مسألة المفاوضات من أجل إطلاق سراح الرهائن في غزة تتفق، من بين أمور أخرى، مع هدنة يمكن أن تدوم أيامًا عدة، وتضمن أيضًا ترتيبات لإطلاق سراح الرهائن في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

ويشمل الاتفاق، بحسب الرشق، إطلاق سراح نساء وأطفال إسرائيليين من غزة، مقابل إطلاق سراح نساء وأطفال فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

وأشار عضو المكتب السياسي لـ حركة حماس، إلى أن تفاصيل الاتفاق سوف تقوم بنشرها قطر عند الانتهاء منها، مضيفًا: "لسنا معنيين بالتسريبات والأشقاء في قطر ومصر يعلنون عن تفاصيل اتفاق الهدنة".

وتابع: "كل شيء متوقع والأجواء تشير إلى أننا اقتربنا من اتفاق على الهدنة"، مشددا على أن "أي اتفاق قد نتوصل إليه سيكون بالضرورة وفق شروط المقاومة".

وأردف: "الإسرائيليون يحاولون التفاوض في ظل العدوان لكسر المقاومة وهذا لم ولن يحدث.. إذا تم الإعلان عن اتفاق فسيكون مقبولا ومرضيا لنا وسيعبر عن مطالب المقاومة"، مشيرا في هذا السياق إلى أن "المقاومة موحدة في الميدان والسياسة واتفاق الهدنة سيشمل جميع الفصائل".

وكان قد أعلن إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اليوم الثلاثاء، أن الحركة سلمت ردها للإخوة في دولة قطر والوسطاء أيضًا، مضيفًا: "نحن نقترب من التوصل لاتفاق الهدنة".

WhatsApp
Telegram