اعلان

صحيفة إسرائيلية تكشف شروط دول الخليج لإعادة إعمار غزة بعد الحرب

الأحداث في غزة
الأحداث في غزة
كتب : وكالات

ذكرت صحيفة 'كان' الإسرائيلية، أن تحقيقا أجراه مسؤولون دوليون، أظهر استعداد دول الخليج لاستثمار مبالغ كبيرة في إعادة إعمار غزة، ولكن بشروط.

وبحسب الصحيفة فإن من بين تلك الشروط، التي وضعتها دول الخليج، لتقديم مساعدات اقتصادية لقطاع غزة، منذ اليوم التالي لانتهاء الحرب الحالية، هو إجراء تغييرات كبيرة في السلطة الفلسطينية.

إعادة إعمار غزة بعد الحرب

ووفقا للصحيفة فقد توجه في الآونة الأخيرة، مسؤولون دوليون، بمن في ذلك الأمريكيون، إلى دول الخليج وطلبوا منها المساعدة الاقتصادية في إعادة إعمار قطاع غزة في اليوم التالي لسقوط حماس، مضيفة أن تلك الدول أبدت استعدادها، ولكن بشرطين، الأول: وجود خريطة طريق لحل القضية الفلسطينية، والثاني: إجراء تغييرات كبيرة يتعين على السلطة الفلسطينية تنفيذها، بما يتضمن مناصب في القيادة أيضًا.

ونقلت الصحيفة مقتطفات من مقالة نشرها الرئيس الأمريكي جو بايدن، قبل بضعة أيام في صحيفة 'واشنطن بوست'، أشار فيها إلى مرحلة ما بعد الحرب في قطاع غزة، قائلا إنه يجب أن تكون السلطة الفلسطينية هي الهيئة الحاكمة هناك، وأنه ينبغي تنفيذ إصلاحات مدنية في السلطة الفلسطينية لتعزيز مكانتها واستقرارها، وتمكينها من السيطرة على القطاع في اليوم التالي للحرب.

كما أشارت إلى تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التي قال فيها قبل أيام: 'السلطة الفلسطينية بشكلها الحالي غير قادرة على تحمل المسؤولية في قطاع غزة.. لا يزال أبو مازن يرفض إدانة مجزرة حماس، وكبار وزرائه يبتهجون لما حدث، سلطته تدفع للقتلة، وأنتم تعلمون كيف يربون أطفالهم، إذا لم يكن هناك تغيير في هذا الأمر، فما الذي انجزناه إذا لم يتكلل بالتغيير؟'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً