اعلان

وثيقة جدار أريحا تقلب الموازين: إسرائيل تعلم بعملية طوفان الأقصى منذ عام

طوفان الأقصى
طوفان الأقصى

كشف تقرير إخباري أمريكي، عن وجود معلومات تؤكد علم المسؤولين في حكومة بنيامين نتنياهو الإسرائيلية، باستعداد حركة حماس لتنفيذ عملية طوفان الأقصى، التي وقعت يوم 7 أكتوبر الماضي، قبل وقوعها بعام كامل.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، في تقرير أكدت استناده إلى وثائق سرية، أنّ مسؤولين إسرائيليين حصلوا قبل أكثر من عام، على معلومات تتضمن خطة حركة حماس، لتنفيذ هجوم غير مسبوق ضد إسرائيل، لكنهم اعتبروا هذه المعلومات 'مجرد سيناريو غير واقعي'.

مفاجأة وثيقة جدار أريحا السرية

وأفادت الصحيفة الأمريكية بأن الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، حصلت على وثيقة من 40 صفحة، تتحدث بالتفصيل عن هجوم واسع النطاق شبيه بالذي نفذته حماس، يوم 7 أكتوبر، وخلّف ـ بحسب السلطات الإسرائيلي ـ نحو 1200 قتيل.

وأوضح التقرير أن هذه الوثيقة، التي جرى تداولها في دوائر الاستخبارات باسم «جدار أريحا»، لم تحدد موعدا للهجوم، لكنها حددت النقاط الدقيقة لمهاجمة مدن وقواعد عسكرية.

ووفق نيويورك تايمز، تحدثت الوثيقة في شكل أكثر دقة عن وابل من الصواريخ، وعن طائرات بلا طيار تدمّر كاميرات أمنية وأنظمة دفاع آلية، يليه عبور مقاتلين إلى الجانب الإسرائيلي بمظلات وسيارات وسيراً على الأقدام، وهي عناصر كانت في صلب هجوم 7 أكتوبر.

غير أنه لم يكن ممكنا في وقت كتابة الوثيقة، تحديد ما إذا كانت قيادة حماس وافقت على هذه الخطة، وكيف يمكن ترجمتها على أرض الواقع، بحسب ما أكدته الوثيقة التي حصلت عليها نيويورك تايمز.

وذكرت نيويورك تايمز أنه رغم تداول وثيقة جدار أريحا داخل التسلسل الهرمي العسكري الإسرائيلي، فإنه لم يُعرف إذا كان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته اطلعوا عليها من عدمه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الأمور تشتعل».. الأهلي يهدد اتحاد الكرة بسبب قضية حسين الشحات ومحمد الشيبي