اعلان

حليف بوتين يلتقي الزعيم الصيني شي جين بينغ للمرة الثانية هذا العام

حليف بوتين يلتقي الزعيم الصيني شي جين بينغ
حليف بوتين يلتقي الزعيم الصيني شي جين بينغ

قالت وسائل الإعلام الرسمية البيلاروسية، إن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو توجه إلى بكين، اليوم الأحد الموافق الـ 3 من شهر ديسمبر الجاري، من أجل إجراء محادثات مع الزعيم الصيني شي جين بينغ، في ثاني زيارة للحليف المقرب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الصين هذا العام الجاري، بحسب ما ورد في وكالة 'رويترز'.

حليف بوتين يلتقي الزعيم الصيني شي جين بينغ

وأشارت وكالة أنباء 'بيلتا' الحكومية، إلى أن لوكاشينكو، الذي رحبت به وسائل الإعلام الصينية الرسمية بإطلاق النار والشرفات العسكرية خلال زيارته الرسمية في الفترة من 28 فبراير إلى 2 مارس، يتوجه هذه المرة من أجل 'زيارة عمل'.

ونقلت بيلتا عن المكتب الإعلامي للوكاشينكو قولها: 'سيجري رئيس الدولة البيلاروسية ورئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينج مفاوضات في بكين'، متابعة،: 'يتضمن جدول الأعمال قضايا التجارة والتعاون الاقتصادي والاستثماري والدولي'.

الصداقة بين الصين وبيلاروس لا تنكسر

وبعد محادثاتهما الأولى هذا العام، قال شي: 'الصداقة بين الصين وبيلاروس لا تنكسر، ويجب على الجانبين تعزيز الثقة السياسية المتبادلة باستمرار والبقاء أصدقاء حقيقيين وشركاء جيدين لبعضهما البعض'.

ويعتبر لوكاشينكو، الذي يشغل منصب رئيس بيلاروسيا منذ 1994 وتجاهله الغرب، أنه دعم الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير عام 2022 السماح لموسكو باستخدام أراضيه لإطلاق الحرب.

وتحافظ الصين على علاقات وثيقة مع روسيا ولم تدين أبداً حربها مع أوكرانيا.

وبعد اجتماعهما في الأول من مارس، دعا كل من لوكاشينكو وشي إلى التوصل إلى 'أسرع اتفاق سلام ممكن' لأوكرانيا. لكن الحرب، التي دخلت شهرها الـ 22، لا تزال بلا نهاية في الأفق، مع عدم رغبة أي من الجانبين في التنازل للتفاوض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل