اعلان

رئيس الأرجنتين يرفض رسميا انضمام بلاده لتجمع بريكس

بريكس
بريكس
كتب : وكالات

أعلن الرئيس الأرجنتيني، خافيير ميلي، وهو ليبرالي متطرف، أن بلاده أبلغت رسميا قادة دول بريكس، بأنها لن تنضم إلى المجموعة في مطلع عام 2024، وفقا لوعود أطلقها خلال حملته الانتخابية.

وذكرت الرئاسة الأرجنتينية، اليوم الجمعة، أن ميلي وجه رسالة إلى نظيره البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، والأعضاء الآخرين في بريكس، (روسيا، الهند، الصين، إفريقيا الجنوبية)، وصف فيها انضمام الأرجنتين إلى مجموعة بريكس كبلد كامل العضوية، بدءا من مطلع يناير 2024 ليس مناسبا.

رئيس الأرجنتين يعلن اختلاف سياسة بلاده عن سياسة الحكومة السابقة

وأكد الرئيس الأرجنتيني، الذي تولى منصبه في 10 ديسمبر الجاري، أن السياسة الخارجية لحكومته ستختلف في نواح كثيرة، عن سياسة الحكومة السابقة، قائلا: 'في هذا السياق، ستتم مراجعة بعض القرارات التي اتخذتها الحكومة السابقة، وبينها إنشاء هيئة تعنى بمشاركة البلاد في بريكس'. وشهدت القمة الأخيرة لدول بريكس، التي عقدت خلال أغسطس الماضي، بجوهانسبرج، توجيه دعوات لست دول هي: الأرجنتين وإيران ومصر وإثيوبيا والسعودية والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة، من أجل الانضمام إلى المجموعة، مع بداية يناير 2024.

خلال حملته الانتخابية، أكد ميلي رفضه انضمام بلاده إلى بريكس، وأنه لا يدعم أي اتفاقات مع الشيوعيين، لأنهم لا يحترمون أساسيات التجارة الحرة، والحرية والديمقراطية، على حد وصفه.

في الوقت نفسه ذكر ناطق باسم الرئاسة الأرجنتينية، أن الرسائل التي وجهها الرئيس ميلي إلى الدول الأعضاء في بريكس، تشير إلى أن بيونس أيرس ستجري تغييرا في السياسة الخارجية لها، تستند إلى عمليات تحليل أكثر عمقا، من التي أجرتها الحكومة السابقة، طبقا لقوله.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط