اعلان

البرادعي ينتقد تصريحات بلنيكن حول إحالة إسرائيل لمحكمة العدل الدولية

محمد البرادعي- أرشيفية
محمد البرادعي- أرشيفية
كتب : وكالات

انتقد محمد البرادعي تصريحات وزير الخارجية الأمريكي حول أن إحالة إسرائيل لمحكمة العدل الدولية تصرف انتباه المجتمع الدولي عن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وفي صفحته على منصة 'إكس'، كتب البرادعي: 'بلينكن: 'قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل لا تؤدي إلا إلى 'صرف انتباه العالم'، وليست تهمة الإبادة الجماعية ضد إسرائيل 'لا أساس لها' (تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن)'.

إحالة إسرائيل لمحكمة العدل الدولية

وأضاف البرادعي: 'عندما يكون اللجوء إلى القضاء 'صرفا للانتباه'، لكن قتل المدنيين وتجويعهم 'فعل قيم'..هذا منطق أورويل'. وكان قد صرح أنتوني بلينكن أن الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل تصرف انتباه المجتمع الدولي عن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي في تل أبيب 'نعتقد أن رفع دعوى ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية يصرف العالم عن كل هذه الجهود المهمة'. وقد لجأت جنوب إفريقيا إلى رفع دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، قالت فيها إن 'إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في قطاع غزة، وأنها لا تعمل على معاقبة أولئك الذين يحرضون على الإبادة الجماعية'.

وطلبت جنوب إفريقيا من المحكمة مناقشة الموضوع، في الأيام المقبلة، وإصدار أمر مؤقت ضد إسرائيل يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وبحسب الطلب، فإن هذه الخطوة ضرورية لحماية الفلسطينيين من 'أضرار إضافية لا يمكن إصلاحها'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا (0-0) في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | بداية المباراة