اعلان

لأول مرة في تاريخ العلاقات بين أمريكا وإسرائيل: بايدن قد يعلق المساعدات العسكرية لتل أبيب

بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو
كتب : وكالات

لأول مرة في تاريخ العلاقات بين امريكا واسرائيل أفاد تقرير عبري بأن إسرائيل تشعر بالقلق إزاء الأمر الرئاسي الذي أصدره الرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن بيع الأسلحة لحلفاء الولايات المتحدة شرط 'الالتزام بالقانون الدولي'.

وذكرت القناة 'I24' الإسرائيلية أن تل أبيب 'تشعر بالقلق إزاء الأمر الرئاسي الذي نشره الرئيس جو بايدن، والذي ينص على أن بيع الأسلحة لحلفاء الولايات المتحدة - بما في ذلك إسرائيل - سيكون مشروطا بالتزام الدولة بالعمل بموجب قوانين الحرب الدولية، مع الحفاظ على حقوق الإنسان وتقليل المخاطر'، لافتة إلى أن 'الأمر ينص على أن الدولة التي لا تفي بالتزاماتها ستخاطر بتعليق المساعدات العسكرية الأمريكية في غضون 45 يوما'.

المساعدات العسكرية لتل أبيب

وحسب قناة 'I24'، فإنه بالرغم من عدم ذكر اسم إسرائيل في الأمر، يبدو أن أمر الرئيس الأمريكي يهدف إلى تهدئة الدوائر التقدمية في الحزب الديمقراطي، التي تنتقد المساعدات العسكرية الأمريكية الواسعة لإسرائيل، وتطالب الإدارة بوضع شروط وتعهدات تدعم حقوق الإنسان والقانون الدولي، معتبرة أن هذا الأمر يأتي في إطار جهود بايدن لإرضاء المجتمعات الإسلامية في الولايات المتحدة.

وقالت القناة إن إسرائيل تعبر عن التزامها بالقانون الدولي وجهودها لتقليل الأضرار التي قد تلحق بالمواطنين الفلسطينيين، مشيرة إلى أن هذا 'ما كان من المفترض أن يكون واضحا في المرسوم الرئاسي الأمريكي'. ولفت الأمر تحت عنوان 'مذكرة الأمن القومي'، إلى 'السياسة الأمريكية في نقل الأسلحة التقليدية إلى الشركاء الأجانب كوسيلة حاسمة لتعزيز السياسة الخارجية والأمن القومي، حيث تسعى الولايات المتحدة إلى ضمان عدم استخدام الأسلحة في انتهاك حقوق الإنسان أو القانون الإنساني'، وفق 'I24'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً