اعلان

لافروف: سويسرا لم تعد مكانا مناسبا للمفاوضات بشأن أوكرانيا

أوكرانيا
أوكرانيا
كتب : وكالات

ذكر وزير الخارجية الروسي، المرشح للاحتفاظ بمنصبه في الحكومة الجديدة، سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، أن سويسرا لم تعد مناسبة للمفاوضات، بما في ذلك بشأن أوكرانيا.

مفاوضات أوكرانيا

ووفقا له، فإن المؤتمر حول أوكرانيا، الذي سيعقد في سويسرا في منتصف يونيو المقبل، 'سيهدف إلى صياغة إنذار نهائي لروسيا'.

وأضاف أنها تركز على صيغة فلاديمير زيلينسكي، لكنها في الوقت نفسه تتجاهل المبادرات الأخرى القائمة، بما في ذلك الصين، التي تعتبر، بحسب الوزير، 'الأكثر شمولا'.

وقال الوزير خلال اجتماع في مجلس الاتحاد حيث يتم دراسة ترشحه لمنصب رئيس وزارة الخارجية الروسية، أن'سويسرا، بغض النظر عما هو مدرج في جدول الأعمال، لم تعد مناسبة للغاية كمكان لمفاوضات السلام، في السابق، كانت سويسرا دولة محايدة حقًا. والآن انحازت سويسرا بوضوح إلى أوكرانيا'.

ومن المقرر أن تعقد سويسرا مؤتمرا حول أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو المقبل، بالقرب من مدينة لوسيرن، والجدير بالذكر أن روسيا لن تحضره.

وقد تمت دعوة نحو 160 دولة لحضور الاجتماع، صرح السفير الروسي في بيرن سيرجي غارمونين في وقت سابق لوكالة 'سبوتنيك'، أن روسيا لن تشارك بأي شكل من الأشكال في المؤتمر حول أوكرانيا في سويسرا، والذي يهدف إلى تقديم إنذار لموسكو.

وأضاف أن هذا المؤتمر سيتحول إلى حملة علاقات عامة صاخبة لكنها فارغة، وكان السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف قال في وقت سابق، إن عملية التفاوض بشأن أوكرانيا دون مشاركة روسيا لا معنى لها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً