اعلان

رويترز: مؤتمر برلين بشأن ليبيا يدعو لعدم القيام بأي أعمال عدائية ضد المنشآت النفطية

  مسودة البيان الختامي لمؤتمر برلين بشأن ليبيا
مسودة البيان الختامي لمؤتمر برلين بشأن ليبيا
كتب : وكالات

أفادت قناة سكاى نيوز عربي فى خبر عاجل لها منذ قليل ، نقلا عن وكالة رويترز، يفيد بأن مسودة البيان الختامي لمؤتمر برلين بشأن ليبيا تضمنت دعوة كل الأطراف للامتناع عن القيام بأي أعمال عدائية ضد المنشآت النفطية.

ووفقا للورقة التي قالت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنها اطلعت عليها، فإن مسودة البيان الختامي لمؤتمر ليبيا المقرر عقده في برلين اليوم الأحد، تتضمن ستة بنود، بينها إصلاحات في مجالي الاقتصاد والأمن، إلى جانب وقف إطلاق النار وتطبيق حظر توريد الأسلحة.وأحال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الورقة إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي بتاريخ 15 يناير.

ومن المنتظر أن يلتزم ممثلو أكثر من عشر دول مدعوة للمشاركة في المؤتمر بالعودة إلى العملية السياسية في ليبيا والالتزام بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.وتستقبل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عقب ظهر اليوم الأحد ممثلي الدول الفاعلة في النزاع الليبي، وبينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

ومن المنتظر أن يشارك أيضا في المؤتمر رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج، والمشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي.

ويمكن الاستخلاص من ورقة الأمم المتحدة أن مسودة البيان الختامي تم إعدادها خلال الأشهر الماضية خلال خمسة اجتماعات تحضيرية في برلين مع ممثلين من أكثر من عشر دول ومنظمات، بينها - بحسب الورقة- الولايات المتحدة وروسيا وتركيا وإيطاليا وفرنسا ومصر والإمارات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً