اعلان
اعلان

بعد ساعات من ختام مؤتمر برلين .. ليبيا بين يدي الله

المشاركون في مؤتمر برلين
المشاركون في مؤتمر برلين

سادت خيبة أمل بين الليبين بعد ساعات من ختام مؤتمر برلين لحل الأزمة في ليبيا. وعلى الرغم من البيان القوي الصادر عن المؤتمر إلا أن النتائج الحقيقية له لا تزال غامضة فيما حذرت دول مشاركة في المؤتمر من أن ليبيا قد دخلت بالفعل في نفق مظلم من الحرب الأهلية التي قد تستعر خلال الفترة القادمة. وكان لافتا ما قاله وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد الجلسة الختامية للمؤتمر فقد قال إنه "لا حوار جديا" بين طرفي النزاع في ليبيا. واعتبر أن مؤتمر برلين "خطوة صغيرة" نحو التسوية في ليبيا، وأن "انعدام الثقة لا يزال سائدا" بين الطرفين. وأضاف أن الاجتماع كان "مفيدا بشكل عام"، لكن جهود الأطراف المعنية الرامية إلى إطلاق حوار جدي وبناء بين طرفي الصراع الليبي لم تنجح بعد "بسبب وجود خلافات كبيرة جدا في نهج الجانبين". وقال إنه سوف يتم إرسال وثيقة برلين النهائية إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وسوف تحرص روسيا على أن يؤخذ رأي الليبيين في الاعتبار عند النظر فيها.

من جهتها قالت ميركل "اتفقنا جميعا على ضرورة احترام حظر نقل السلاح إلى ليبيا، وأن يتم مراقبة هذا الحظر بطريقة أكثر حزما مقارنة بالماضي. كما أشارت إلى موافقة المشاركين في المؤتمر على عدم تقديم أي دعم عسكري للأطراف المتصارعة في ليبيا، بينما يتم احترام وقف إطلاق النار والعودة للمسار السياسي. وفي السياق أشارت ميركل إلى تأكيد تركيا وروسيا ومصر والإمارات على أهمية وقف إطلاق النار والهدنة، مشيرة أن هذا الموقف "سهل على الأوروبيين السير في نفس الاتجاه".

أما الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش فقد دعا طرفي النزاع إلى تشكيل لجنة مؤلفة من عشرة مسؤولين عسكريين، خمسة من كل طرف، من أجل تعزيز وقف إطلاق النار. وقال غوتيريش إن المسارات الثلاثة تشمل المجال العسكري والاقتصادي والسياسي. وأضاف أن المسار الاقتصادي انطلق منذ مدة وبدأ في النظر في النقاط الأساسية المتعلقة بإصلاح البنك المركزي والمؤسسات الاقتصادية الليبية وكل ما يتعلق بهذا المجال. وبخصوص المجال العسكري، قال غوتيريش إن المؤتمرين اتفقوا على تشكيل لجنة عسكرية تدرس آليات مراقبة وقف إطلاق النار، وسيجري بعد أيام تعيين أعضائها من الطرفين الليبيين المتقاتليْن، ويقصد قوات حكومة الوفاق الوطني وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء