وزير لبناني: ساعات ونكون أمام حكومة جديدة

أهل مصر
علي حسن خليل وزير المال اللبناني في حكومة تصريف الأعمال
علي حسن خليل وزير المال اللبناني في حكومة تصريف الأعمال

قال علي حسن خليل وزير المال اللبناني في حكومة تصريف الأعمال إن الحكومة الجديدة ستتشكل خلال "ساعات" في البلاد التي تعاني من أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود.

وكتب الوزير على تويتر: "ساعات ونكون أمام حكومة جديدة"، لكنه لم يذكر على وجه التحديد متى سيتم ذلك.

وأضاف الوزير: "الرئيس بري بذل أقصى ما يمكن لتسهيل ولادتها وكان على تواصل مع الجميع طوال اليوم والمردة جزء منها وحزب الله لم يتخلى عن دوره الإيجابي أبداً".

وتعطلت مجددا جهود تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، بعدما فشلت الاتصالات السياسية في التوصل إلى تسوية حول الحصص الوزارية، حتى بين الحلفاء السياسيين أنفسهم، وذلك بعد ساعات من بزوغ بارقة أمل تلقفها اللبنانيون مساء أمس، إثر الإعلان عن حلول، من بينها إمكانية زيادة عدد الوزراء من 18 إلى 20 وزيرا.

وتحدث مصدر متابع للاتصالات الجارية بشأن تشكيل الحكومة لوكالة "سبوتنيك" الروسية، اليوم، بعد ساعات قليلة على حديثه عن تسوية محتملة، تقضي بموافقة "مبدئية" من قبل رئيس الحكومة المكلف حسان دياب على زيادة عدد الوزراء في الحكومة الجديدة من 18 إلى 20 وزيرا، وهو ما يضمن مشاركة قوى سياسية متحفظة على "تهميشها" في التشكيلة الحكومية.

وقال المصدر إن "العقدة التي طرأت فجر اليوم، تمثلت في مطالبة رئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية (الذي يملك 5 مقاعد في البرلمان) بمقعدين وزاريين بدلا من واحد، أحدهما وزارة "سيادية" كوزارة الدفاع، أو "أساسية" كوزارة العمل.

لكن فرنجية أكد خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، إنه "لن يعرقل" تشكيل الحكومة الجديدة، وأشار إلى أنه اقترح تأليف الحكومة "من دوننا" ولكن الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله قال "لن يتم تأليفها من دوننا".

وتابع فرنجية "نحن لا نريد التعطيل، وقلنا إذا كانت حكومة مستقلين فلن نشارك، أما إذا كان الجميع سيشارك في الحكومة فنطالب بعدد وزراء أكبر نظرا لأننا ثاني فريق مسيحي يشارك في الحكومة".

وبشأن موقفه من المشاركة في الحكومة الجديدة قال فرنجية "لقد وضعت معاييري للمشاركة، وحتى لو لم أشارك، فلن أعرقل مسار التشكيل وسأمنح الحكومة الثقة في كل الأحوال".

وشدد فرنجية على أنه يرفض "حصول أي فريق على الثلث المعطل في الحكومة"، لافتاً إلى أن "البعض يريد الهيمنة على الحكومة"، في إشارة إلى وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، رئيس "التيار الوطني الحر" الموالي للرئيس اللبناني.

Instance ID Token

Needs Permission