اعلان

السودان يطرد جنرالات من الجيش وإعلاميين من التليفزيون .. ومراقبون : المطرودون إخوان

علم السودان
علم السودان

أعلن الجيش السوداني منذ قليل تسريح 2000 عنصر من العاملين في الصناعات الدفاعية التابعة له. ووفقا لبيان المتحدث باسم الجيش، العميد عامر الحسن، فإن منظومة الدفاعات الحربية التابعة له يعمل بها نحو 4000 موظف سوف يتم إقالة نصفهم على الأقل. وشمل المستبعدون 25 قياديا من بينهم جنرالات وصفتهم مصادر بأنهم عناصر إخوانية تم استبعادها من مناصبها وفقا لإجراءات أقرها المجلس السيادي لتأمين الثورة السودانية من فلول نظام البشير. واعتمد الفريق أول ميرغني إدريس قرارات بتسريح 2000 موظف من منظومة الصناعات الدفاعية السودانية التي تضم قطاعات صافات للطائرات وجياد لسيارات القتال وقطاعات صناعية أخرى في المجال الدفاعي .

على صعيد متصل أصدر وكيل أول وزارة الإعلام السودانية، ومدير الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون المكلف رشيد سعيد يعقوب، الأحد، قرارا بطرد ١٦ عنصرا إخوانيا من مناصب قيادية بالهيئة.

وتضمن القرار، إعفاء هذه العناصر من مناصبهم كمديرين لإدارات مختلفة بهيئة الإذاعة والتلفزيون، وتكليف آخرين بديلا عنهم. من جهته، أشار رشيد إلى أن القرار يأتي في إطار ترتيبات العمل بهيئة الإذاعة والتلفزيون، ويعمل به من تاريخ التوقيع عليه. ومطلع الشهر الجاري، أصدر رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك قرارا قضى بإعفاء الإخواني إبراهيم البذعي من منصب مدير هيئة الإذاعة والتلفزيون وتكليف وكيل أول وزارة الإعلام رشيد سعيد يعقوب بتسيير مهام الهيئة.

وكانت حكومة الدكتور عبد الله حمدوك في السودان قد وجهت في الفترة الأخيرة أكثر من ضربة لتنظيم الإخوان المسلمين في البلاد بعد أن قررت حكومة حمدوك وقف بث القنوات الفضائية المملوكة لشركة الأندلس للإنتاج الإعلامي وهى مؤسسة إعلامية يعتقد على نطاق واسع أنها تمثل الذراع الإعلامي لتنظيم الإخوان في السودان. وحيث تضمن القرار وقف عشر قنوات فضائية تروج لفكر الإخوان في السودان . وشركة الأندلس للإنتاج الإعلامي مملوكة لشخصية إعلامية معروفة بتطرفها الديني ومقربة من قيادات تنظيم الإخوان في السودان عبدالحي يوسف الإمام، الملاحق قضائيا بتهم من بينها استغلال المال العام والدعوة للتطرف، والذي اعترف المخلوع عمر البشير بتسليمه عشرات الملايين من الدولارات. وتأتي خطوة حكومة عبد الله حمدوك ضمن سلسلة من الخطوات اتخذتها الحكومة السودانية لتفكيك المؤسسات التابعة لجامعة الإخوان في السودان، وهى مؤسسات إعلامية وتربوية واقتصادية كانت متحالفة مع المؤتمر الوطني الحاكم سابقا في البلاد. وهو التنظيم السياسي الذي كان يرأسه الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً