اعلان

آبي أحمد: نتوقع انتهاء المفاوضات حول سد النهضة قريبا لمصلحة الجميع

رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد (REUTERS )
رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد (REUTERS )
كتب : وكالات

توقع رئيس وزراء إثيوبيا أن تنتهي المفاوضات الفنية حول سد النهضة والتي تجري في واشنطن برعاية أمريكية وبمراقبة البنك الدولي للإنشاء والتعمير التابع للأمم المتحدة قريبا.

وبحسب موقع "العربية" السعودي قال آبي أحمد: "نتوقع إنتهاء مفاوضات سد النهضة قريبا لمصلحة الجميع".

وأعلنت مصر الجمعة الماضية التوصل إلى اتفاق مع أثيوبيا والسودان حول سد النهضة، تضمن خطة ملء السد على مراحل وآلية التعامل مع الجفاف والسنوات الشحيحة أثناء الملء، والعودة للاجتماع في 12 فبراير الجاري لإقرار صيغة الاتفاق النهائي.

وانطلقت الاجتماعات الأخيرة لسد النهضة في واشنطن يوم 28 يناير الماضي، وكان مقررا لها أن تنتهي في اليوم التالي 29 يناير، إلا أنه تم مدها يومين متتاليين حتى مساء الجمعة الماضية.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية يوم 16 يناير في بيان لها التوصل لاتفاق مبدئي بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا لملء خزان سد النهضة على مراحل مع مراعاة تخفيف الأضرار على دول المصب، على أن تعود المفاوضات للانعقاد يومي 28 و29 يناير الماضي.

كانت أربع اجتماعات سابقة لوزراء الري في مصر وأثيوبيا والسودان قد أخفقت في التوصل إلى اتفاق، حتى التاسع من يناير الماضي، وهي سلسلة اجتماعات تم الاتفاق عليها في واشنطن في نوفمبر الماضي، وتضم الاجتماعات وزراء ري مصر والسودان وأثيوبيا، بوجود ممثل للولايات المتحدة وممثل للبنك الدولي، وتلى تلك الاجتماعات دعوة واشنطن لاجتماع بحضور وزراء الري والخارجية في الدول الثلاث، وبحضور للبنك الدولي ورعاية أمريكية.

وأعلنت مصر في وقت سابق من 2019 وصول مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا إلى طريق مسدود، داعية إلى الاستعانة بالولايات المتحدة كوسيط، والتي دعت بدورها لاجتماع في واشنطن في التاسع من نوفمبر الماضي، واتفق خلاله على عقد أربع اجتماعات بحضور أمريكي وتمثيل للبنك الدولي بهدف الوصول لاتفاق بين الدول الثلاث.

وبدأت إثيوبيا في 2011 في تشييد سد النهضة على النيل الأزرق، وتتخوف مصر من تأثير السد على حصتها من مياه النيل، والتي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب سنويا، تحصل على أغلبها من النيل الأزرق.

WhatsApp
Telegram