اعلان

رغم رفض كتل برلمانية بارزة.. الحكومة اللبنانية تنال ثقة البرلمان بـ 63 صوتًا

رئيس الوزراء اللبناني المكلف حسان دياب (RT )
رئيس الوزراء اللبناني المكلف حسان دياب (RT )
كتب : وكالات

قال مراسل فضائية "RT" الروسية في بيروت، اليوم الثلاثاء، إن حكومة رئيس الوزراء اللبناني المكلف حسان دياب، نالت ثقة مجلس النواب بـ 63 صوتا، من أصل 84 نائبا حضروا الجلسة.

وحجب 20 نائبا الثقة عن الحكومة، في حين امتنع النائب ميشال ضاهر عن التصويت.

وأتى التصويت على الثقة بعدما أنهى مجلس النواب جلسة مناقشة البيان الوزاري للحكومة في يوم واحد فقط، بالتزامن مع الاحتجاجات والمواجهات بين المحتجين والقوى الأمنية.

وغاب عن جلسة مجلس النواب كتلة حزب "الكتائب" برئاسة النائب سامي الجميل التي تضم 3 نواب وكتلة "العزم" برئاسة نجيب ميقاتي وعدد من النواب المستقلين، فيما امتنع نواب الحزب السوري القومي الاجتماعي عن التصويت.

وحظيت الحكومة الجديدة بثقة أبرز الكتل النيابية، "تكتل لبنان القوي" وكتلة "الوفاء للمقاومة" وكتلة "التنمية والتحرير" و كتلة "ضمانة الجبل".

وأبرز الكتل البرلمانية التي لم تعطي الحكومة الثقة هي كتلة "المستقبل" بزعامة سعد الحريري وكتلة حزب "القوات اللبنانية" بزعامة سمير جعجع وكتلة "الحزب التقدمي الاشتراكي" بزعامة وليد جنبلاط.

وكان موقف "حزب الله" لافت في جلسة الثقة بعد إعلان النائب عن كتلة "الوفاء للمقاومة" محمد رعد أن "الحكومة لم تكن خيارا من بين خيارات متعددة، بل تكاد تكون الخيار المتاح لكل من كان ولا يزال يريد تشكيل حكومة في البلاد"، لافتاً أن هذه الحكومة لا تشبه فريقنا السياسي، إلا أنه لتسهيل مهمة التأليف ارتضينا بها ونحن واثقون أن هناك مساحة من الرؤى القابلة للتفاهم، بين مكوناتها، يمكن أن تتوسع لاحقا وفقا لجهودنا وتعاوننا جميعا".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز والبنك الأهلي (1-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني