اعلان

مسؤول أمريكي: توصلنا لاتفاق يقضي بخفض أعمال العنف مع "طالبان"

القوات الأمريكية في أفغانستان- الأرشيفية (AFP )
القوات الأمريكية في أفغانستان- الأرشيفية (AFP )
كتب : وكالات

أفادت وكالة "رويترز" نقلا عن مسؤول رفيع بالإدارة الأمريكية بأن واشنطن توصلت إلى اتفاق يقضي بخفض أعمال العنف مع حركة طالبان.

وأوضح المسؤول في تصريح صحفي أدلى به على هامش مؤتمر ميونخ للأمن أن الاتفاق مدته سبعة أيام ولم يبدأ بعد.

كان وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، أعلن، في وقت سابق أمس الخميس، أن بلاده أعدت مع حركة "طالبان"، اتفاق هدنة في أفغانستان لمدة سبعة أيام.

وقال إسبر في مؤتمر صحفي في بروكسل خلال اجتماع وزراء دفاع دول الناتو: "اتفقت الولايات المتحدة وحركة طالبان على خفض العنف لمدة سبعة أيام. واليوم أشاور الحلفاء بشأن هذا الاقتراح، وعقدنا عددا من الاجتماعات الثنائية والمتعددة المثمرة حول مسألة الإجراءات القادمة".

وأضاف إسبر: "لقد قلنا طوال هذا الوقت، إن الاتفاق السياسي، هو الحل الأفضل إن لم يكن الوحيد، للخروج من الوضع في أفغانستان. لقد تم إحراز تقدم على هذا الصعيد، وآمل أن نحصل قريبا على شيء لتقديم تقرير إضافي".

وصرح المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة "طالبان" في قطر سهيل شاهين في 12 فبراير، بأن الحركة "سوف تمتنع عن شن هجمات واسعة النطاق أثناء سريان الاتفاق".

بدوره دعا الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرج، حركة "طالبان" إلى "إظهار قدرة حقيقية على وقف العنف في أفغانستان".

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن مصادر عسكرية أن إدارة الرئيس دونالد ترامب بصدد إعلان اتفاق سلام حول أفغانستان هذا الأسبوع.

ووفقا لهذه المصادر، فإن الاتفاق المتوقع سيتضمن دعوة لوقف إطلاق النار بين قوات التحالف وحركة "طالبان"، وسيصبح أساسا لإبرام اتفاق سلام في المستقبل القريب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً