اعلان
اعلان

المرشح الديمقراطي بيرني ساندرز يهاجم بوتين بسبب تدخله في الانتخابات الأمريكية

المرشح الديمقراطي المحتمل للانتخابات الأمريكية بيرني ساندرز
المرشح الديمقراطي المحتمل للانتخابات الأمريكية بيرني ساندرز

هاجم المرشح الديمقراطي المحتمل للانتخابات الأمريكية 2020، بيرني ساندرز، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعدما وردت تقارير تفيد بأن موسكو تتدخل في السباق الرئاسي لمصلحة متصدر الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، قائلًا: "على بوتين الابتعاد عن هذه الانتخابات" بحسب قناة يورو نيوز.

وأوردت صحيفة "واشنطن بوست" أن مسؤولين أمريكيين أبلغوا ساندرز والرئيس دونالد ترامب بالجهود التي تبذلها روسيا، علما أنه لم يتضح شكل الدعم الذي تلقاه المرشح الديمقراطي. ورد ساندرز في بيان جاء فيه "رسالتي إلى بوتين واضحة: ابتعد عن الانتخابات الأمريكية، وعندما أصبح رئيسا سأحرص على هذا الأمر".

وكانت الاستخبارات الأمريكية قد خلصت إلى أن روسيا تدخّلت لترجيح كفة ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة التي أجريت في العام 2016.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية يوم الخميس أن مسؤولي الاستخبارات الأمريكية أطلعوا المشرعين على محاولات روسية للدفع بإعادة انتخاب الرئيس دونالد ترامب عام 2020.

ونقلت تقارير وسائل إعلام أمريكية عن مصادر لم تكشف عن هويتها أن ترامب أعرب عن غضبه من مشاركة الديمقراطيين في الإحاطة الموجزة، مدعيا أن المعلومات الاستخباراتية ستستخدم من قبل منافسيه من أجل مهاجمته.

ويبدو أن الإحاطة تمت في الأسبوع الماضي.

واستنتجت أجهزة الاستخبارات الأمريكية بالفعل أن روسيا تدخلت في انتخابات عام 2016 لترجيح ترامب، الأمر الذي أدى إلى إجراء التحقيق الذي قاده المحامي الخاص روبرت مولر.

وكان ترامب قد انتقد التحقيق ووصفه بـ"مطاردة الساحرات".

واتخذ الرئيس موقفا لينا تجاه روسيا مقارنة بأسلافه، لكنه فرض عقوبات على موسكو بسبب تصرفاتها في أوكرانيا وطرد مسؤولين الروس في عام 2018.

وقال النائب الديمقراطي أدم شيف، رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب، "نعول على أجهزة الاستخبارات لإطلاع الكونجرس حول أي تهديد بالتدخل الأجنبي في انتخاباتنا".

وأضاف شيف، الذي قاد التحقيق في قضية عزل ترامب، إنه إذا كانت التقارير صحيحة، فإن ترامب "يعرض جهودنا لوقف التدخل الأجنبي للخطر".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل