اعلان

واشنطن بوست: ظهور مرتقب للأمير أحمد بن عبدالعزيز بـ"الإكراه"

أحمد بن عبدالعزيز
أحمد بن عبدالعزيز

أفادت صحيفة 'واشنطن بوست' الأمريكية، أن السلطات السعودية اعتقلت الأميرين أحمد بن عبد العزيز الشقيق الأصغر للعاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز، ومحمد بن نايف ولي العهد السابق، داخل فلل خاصة تابعة للقصر الملكي وسمحت لهم بالاتصال بذويهما.

واشنطن بوست عن أحمد بن عبد العزيز

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها أن الأمير أحمد بن عبدالعزيز طلب من عائلته إحضار 'البشت' وهو لباس تقليدي يتم ارتدائه في المناسبات الرسمية والمحافل العامة، في إشارة إلى احتمال ظهور الأمير إلى العلن 'بالإكراه' بحسب ما نقلته الصحيفة عن المصدر.

واشنطن بوست عن أحمد بن عبد العزيز

وكانت اسوشييتد برس قد لفتت إلى أن الأمير أحمد بن عبدالعزيز قد عبّر لدوائر مقربة منه عن استيائه من قرار إغلاق الحرمين الشريفين، بسبب فيروس كورونا، كما أنه يتبنى منذ صعود الأمير محمد بن سلمان إلى ولاية العهد، توجهات رافضة للتغييرات السياسية والاجتماعية، التي يقوم بها الأمير البالغ من العمر 34 عاماً.

وأفادت وكالة بلومبرج، فى تقرير لها نقلا عن مصدر قوله إن السلطات السعودية تتهم الأمير أحمد بن عبد العزيز والأمير محمد بن نايف، اللذين اعتقلتهما يوم الجمعة بتهمة الخيانة بالتخطيط لانقلاب في المملكة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الديوان الملكي أبلغ أعضاء مجلس المبايعة أن الأميرين أحمد بن عبد العزيز (78 عاما) ومحمد بن نايف (61 عاما) كانا يخططان لمحاولة انقلاب، مشيرة إلى أن اعتقالات الجمعة ستهز التسلسل الهرمي في المملكة بشكل كبير، لا سيما وأن الأمير أحمد هو شقيق الملك سلمان وهو آخر الأبناء المتبقين على قيد الحياة للملك المؤسس للمملكة العربية السعودية عبد العزيز آل سعود، وكان ينظر إليه على أنه مرشح محتمل للعرش، كما أنه عضو بارز في مجلس المبايعة.

وأشارت بلومبيرج إلى أن الأمير أحمد ظهر في العام 2018 في مقطع فيديو نادر يتحدث فيه مع متظاهرين في لندن، ما أثار الجدل حول الخلاف المحتمل في صفوف الأسرة الحاكمة. وفي أكتوبر 2018 عاد إلى المملكة بعد قضاء بعض الوقت في الخارج.

ولفتت الصحيفة إلى أن العديد من أعضاء الأسرة الحاكمة في السعودية يتعهدون بالولاء لولي العهد الحالي محمد بن سلمان، إلا أن توطيده للسلطة أدى إلى تهميش أو إبعاد أقارب آخرين.

وكانت صحيفة 'وول ستريت جورنال' قالت إن حراسا من البلاط الملكي يرتدون أقنعة وملابس سوداء ذهبوا إلى منزلي الأميرين واعتقلوهما وفتشوا منزليهما، مشيرة إلى أنه قد وجهت لهما تهمة 'الخيانة'، وأن عقوبة هذا الفعل هو السجن مدى الحياة، وقد تصل إلى الإعدام.

من ناحيته، غرد الأمير سعود نجل الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على حسابه بتويتر في وقت سابق بعد حملة الاعتقالات التى تداولتها وسائل إعلام غربية بشأن توقيف الأمير أحمد بن عبد العزيز الشقيق الأصغر للملك سلمان والأمير محمد بن نايف ابن شقيق العاهل السعودي وولي العهد السابق.

ونشر الأمير سعود بن سلمان على حسابه بتويتر صورة للملك وولي العهد الأمير محمد بن سلمان معلقا عليها: 'الله يحفظهم'.

ويأتي ذلك وسط سيل من الردود الشعبية على مزاعم توقيف الأمراء في السعودية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً