اعلان

صحيفة بريطانية تكشف هدف "بن سلمان" من اعتقال الأمراء.. واسم جديد يتم الإعلان عن سجنه من مجلس البيعة

محمد بن سلمان
محمد بن سلمان
كتب : سها صلاح

كشفت صحيفة "ميدل إيست آي" في تقرير حصري من مصادر مقربة من البلاط الملكي السعودي عن عضو أخر معتقل منذ السبت الماضي مع الأمراء الأربعة الذي تم اعتقالهم في ظروف غامضة وملابسات لم يعلن عنها بعد.

وقالت الصحيفة أن الأمير المعتقل من مجلس الولاء أو ما يسمي مجلس البيعة لولاية العرش، وهو محمد بن سعد آل سعود، نجل سعد بن عبد العزيز ، الأخ الراحل للملك سلمان العاهل السعودي.

وبذلك يكون عدد الأمراء المعلن عنهم ٥ وهم الأمير أحمد بن عبد العزيز ، الأخ الأصغر للملك سلمان ، وابنه نايف بن أحمد ، ومحمد بن نايف ، ولي العهد السابق، وسعود بن نايف.

وأكدوا المصادر أن منصور الشلهوب ، مدير مكتب الأمير أحمد بن عبد العزيز الخاص ، قيد الاعتقال.

كما تم استجواب عضو ثالث في مجلس البيعة ، سعود بن نايف ، الأخ الأكبر لمحمد بن نايف ووالد وزير الداخلية ، للاستجواب ولكن تم إطلاق سراحه لاحقًا، و "سعود " هو حاكم المنطقة الشرقية.

وكشفت الصحيفة عن خطة ولي العهد لتثبيت نفسه كملك بينما لا يزال والده على قيد الحياة ، والقيام بذلك عن طريق إجبار سلمان على التنازل قبل استضافة المملكة العربية السعودية لقمة مجموعة العشرين في نوفمبر في الرياض،ومثل هذه الخطوة تتطلب موافقة مجلس البايعة، و هذا هو الهدف من الاعتقال.

ما هو مجلس البيعة؟

الأول هو التصريح بأن الملك سلمان ، مصاب بالخرف أو مرض ما يمنعه من مزاولة اعماله كملك، يمكن للمجلس أيضًا - بالإضافة إلى ذلك - أن يمنح سلطته لعملية يتنازل فيها الملك طوعًا،عندما يفعل ذلك ، سيصبح ولي العهد ملكًا.

الدور الثاني للمجلس هو الموافقة على ولي العهد الجديد ، ظاهرياً من ثلاثة مرشحين قدمهم الملك الجديد، وبالتالي ، فإن إزالة جميع الأصوات المخالفة منه هو مفتاح خطط محمد بن سلمان لتولي العرش.

حالة الملك سلمان الصحية:

تضاربت الأقاويل حيث قال البعض أنه في محادثة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أعقاب مقتل جمال خاشقجي ، عجز الملك السعودي عن الإجابة على الأسئلة أو الانخراط في محادثة،لقد كرر فقط الكلمات التي كان يقرأها على نص.

ومع ذلك ، قال وفد كويتي شاهده العام الماضي أن الملك يمكنه التحدث معهم بحرية.

وقال مصدر مطلع على حالته للصحيفة : "إنه ليس على دراية كاملة بما يحدث،يكرر نفس الجمل،نسي ما قاله أو ما قاله الآخرون قبل بضع دقائق، لا يمكنه التركيز ".

المسألة الأخرى مع الملك سلمان هي مدى حريته في العمل بشكل مستقل عن ابنه ، الذي يسيطر على حراسه ويتصرف كحارس لوالده ، حتى باستثناء صديق يحب الملك أن يلعب معه الورق ، وفقًا لآخر مصدر مع علم بالأعمال الداخلية للديوان الملكي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السقا وغادة عادل وأشرف زكي أول الحضور في جنازة صلاح السعدني بمسجد الشرطة "صور"