اعلان

عملت مع سعاد حسني وفاتن حمامة وتباهت بخالتها تحية كاريوكا.. محطات في حياة ملكة الرقي رجاء الجداوي

رجاء الجداوي
رجاء الجداوي

يبدو أن القدر لم يمهل الفنانة القديرة رجاء الجداوي، حتى تقضي على فيروس كورونا المستجد، الذي أصابها في الفترة الأخيرة وتعود إلينا بصحة جيدة تملئ العالم بهجة وسعادة.. لكنه قدر الله وحده ليس لأحد يستطيع أن يتدخل فيه، حيث رحلت الفنانة رجاء الجداوي عن عالمنا اليوم بعد صراع 48 يوما مع فيروس كورونا داخل مستشفى العزل في محافظة الإسماعيلية.

وفاة رجاء الجداوي

عندما نتحدث عن الفنانة الراحلة رجاء الجداوي، نجد أنفسنا أمام فنانة تعرف الرقي وعزة النفس وحب الخير لغيرها.. وفي التقرير التالي ترصد أهل مصر محطات في حياة الراحلة رجاء الجداوي.

وفاة رجاء الجداوي بفيروس كورونا

اسمها الحقيقي 'نجاة علي حسن' وعرفها الجمهور باسم رجاء الجداوي، ولدت في 6 سبتمبر 1938 بمحافظة الإسماعيلية، ارتبطت منذ الصغر بخالتها الفنانة الكبيرة 'تحية كاريوكا' لذا انتقلت للإقامة معها بالعاصمة المصرية القاهرة.

رجاء الجداوي

لم تستطع والدة رجاء الجداوي أن تنفق على أولادها، لذلك قررت أن تعطيها لشقيقتها تحية كاريوك اعتبرت 'رجاء' ابنتها، أحبتها لحد كبير وألحقتها بمدرسة الفرنسيسكان التي ساعدتها على إتقان اللغة الايطالية والفرنسية الأمر الذي أهّلها للعمل بالترجمة عقب تخرجها.

وقالت رجاء الجداوي في حوارها 'فحص شامل'، مع رغدة شلهوب أنها فخورة بكون خالتها تحية كاريوكا راقصة ولم تخجل من ذلك فهى التي أنشأتها على تربية سليمة وعلمتها كيف تتعامل مع الآخرين بأدب ورقي.

في عام 1958 شاركت رجاء الجداوي في مسابقة ملكة جمال القطن المصري، وفازت باللقب وتصدرت صورتها أغلفة أشهر المجلات وقتها، وشيئا فشيئا بدأ حلم الشهرة يداعب خيالها، ومن أجله تركت العمل في مجال الترجمة وعملت عارضة أزياء.

بعد 3 شهور من العمل في مجال الموضة والأزياء، انهالت عليها العروض الفنية، إذ رأى فيها عدد من المخرجين والمنتجين مشروع ممثلة جيدة، والغريب أن انتقالها للعمل في الوسط الفني لم يكن سهلا أو مفروشا بالورود.

اعترضت شقيقة والدتها تحية كاريوكا على دخول رجاء عالم الفن، خوفا عليها من متاعب المهنة وحذرتها كثيرا، ولكن الفنانة الطموحة لم تستجب لنصيحة خالتها وأصرت على موقفها وكانت النتيجة حدوث خلاف بينهما وصل إلى حد القطيعة لمدة 6 سنوات.

كرمها الرئيس عبد الفتاح السيسي في احتفالية ذوي الاحتياجات الخاصة حيث قال لها 'أستاذة رجاء أنا بشكرك جدًا جدًا.. وربنا يديكي الصحة ويكرمك.. وهتفضلي طول عمرك شيك جدًا'.

وتابع الرئيس: 'اوعي تفتكري إني بقولك شيك على اللبس بس.. لا والله.. شيك في كل حاجة.. ربنا يديكي الصحة'.

قدمت رجاء الجداوي تجربتها الفنية الأولى عام 1959، حين شاركت في بطولة فيلم 'دعاء الكروان' أمام فاتن حمامة وأحمد مظهر، وشهدت مرحلة الستينيات تألقها على الشاشة الكبيرة.

شاركت في فيلم 'إشاعة حب' مع الفنانة الراحلة سعاد حسني، حيث حقق العمل على نجاحا كبيرا وقت عرضه، وبعدها توالت الأعمال السينمائية الناجحة مثل 'مخلب قط، معسكر البنات، كرامة زوجتي'.

لم تشغلها أضواء الشهرة عن تكوين بيت وعائلة وفي عام 1970 تزوجت من حارس مرمي منتخب مصر الأسبق حسن مختار، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة 'أميرة'.

يحتوي أرشيفها الفني 74 فيلما منها 'حدوتة مصرية، تيمور وشفيقة، بوبوس، البيه البواب' و40 مسلسلا أبرزها 'الرجل الآخر، للعدالة وجوه كثيرة، رد قلبي، جراند أوتيل'، كما شاركت في بطولة 6 عروض مسرحية أهمها 'الزعيم والواد سيد الشغال' مع الفنان الكبير عادل إمام.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
شركة طيران أمريكية تلغي رحلاتها إلى إسرائيل