اعلان

في ذكرى ثورة يوليو الـ 68.. أفلام ساهمت في سرد أحداثها للأجيال الجديدة

ثورة يوليو
ثورة يوليو

دائما ما تعتبر السينما أرشيف للأحداث التاريخية ، وهى المرجع الدائم لكافة الثورات والتغيرات السياسية التى تحدث على أرض الواقع، لذلك يحرص أهل الفن على نقل الحقيقة من خلال أعمالهم لتكون دليلا على ماحدث للأجيال القادمة.

وتحل اليوم ذكرى ثورة ٢٣ يوليو وفى هذا التقرير نرصد مجموعة من الأفلام التي وثقت أحداث الثورة وكانت حلقة الوصل بين الجيل الجديد ومعرفته بتاريخ هذا البلد.

فيلم رد قلبي

ويعتبر فيلم “رد قلبي” من أشهر الأفلام التى وثقت أحداث ثورة يوليو، وحالة الفساد التى كانت عليها مصر قبل اندلاع الثورة، وكيف حققت الثورة اهدافها بالقضاء على التميز والمساواة بين ابن الجنينى وابن الباشا، من خلال الشخصيات التى قدمها شكرى سرحان ومريم فخر الدين وأحمد مظهر وصلاح ذو الفقار وحسين رياض والفيلم كان من تأليف يوسف السباعي وإخراج عز الدين ذو الفقار.

ثورة يوليوثورة يوليو

غروب وشروق

وأيضا يعتبر فيلم 'غروب وشروق' من أكثر الأفلام التى تحدثت عن الفترة ماقبل ثورة يوليو وحجم الفساد الذى كان يشهده هذا العصر من خلال شخصية 'عزمي باشا' رئيس البوليس السياسي والذى كان يجسد شخصيته الفنان محمود المليجي، وتدور قصة الفيلم حول قيام رئيس البوليس السياسي وقتها “عزمي باشا” بقتل زوج ابنته بعد كشف خيانتها لعدم افتضاح أمرها، ثم يقوم بتزويجها لصديق زوجها والذى يجسد شخصيته الفنان رشدي اباظه، وينضم بعدها لأحد التنظيمات الوطنية والتى كانت هدفها التخلص من الطبقية والاستبداد إلى أن قامت الثورة وتم القبض على رئيس البوليس السياسي.

ثورة يوليوثورة يوليو

فيلم "القاهرة ٣٠"

كما تطرق ايضا فيلم 'القاهرة ٣٠' لأحداث ثورة ٢٣ يوليو، من خلال رصد حجم الفساد الذى كان عليه عدد كبير من المؤسسات الحكومية وكيف مهدت هذه الفترة لاندلاع ثورة يوليو والقضاء على هذا الفساد وكان الفيلم بطولة حمدي أحمد وسعاد حسني وتوفيق الدقن وعبد العزيز مكيوي ومن تأليف نجيب محفوظ وإخراج صلاح ابو سيف.

ثورة يوليوثورة يوليو

أيام السادات

على الرغم من أن فيلم 'أيام السادات' يتحدث عن الفترة التى تولى فيها الرئيس أنور السادات حكم مصر، إلا أن الجزء الأول من الفيلم يسرد سريعا ما حدث خلال ثورة يوليو وتولى محمد نجيب الحكم ثم جمال عبد الناصر إلى أن تولى السادات مقاليد الحكم بمصر.

ثورة يوليوثورة يوليو

WhatsApp
Telegram