اعلان

بعد 20 عامًا على رحيله.. ما لا تعرفه عن الفنان الكبير مصطفى متولي

مصطفى متولى
مصطفى متولى

تحل اليوم الأربعاء، الذكرى الـ20 على رحيل الفنان الكبير مصطفى متولي، الذي وافته المنية في 5 أغسطس من 2000، عن عُمر يُناهز الـ51 عامًا.

وُلد الفنان مصطفى محمد متولي، بمدينة بيلا بكفر الشيخ، في 29 أغسطس عام 1949، وأثناء دراسته ظهرت موهبته في التمثيل، إذ عمل بمسرح المدرسة، ثم انتقل إلى القاهرة من أجل الدراسة، فالتحق بمعهد الفنون المسرحية، ليتخرج منه مُمثلا، وتمكن من إيجاد موقع مُميزًا له.

عمل "متولي"، في مسرح الحكيم بعدة مسرحيات، مثل: "يا سلام سلم.. الحيطة بتتكلم" وغيرها، وأدى الكثير من الأعمال السينمائية والمسرحية والتلفزيونية، وبعض أدواره كانت دور أول وبعضها دور ثانٍ، إلا أنه كان مُمثلا جادا في عمله حريصا على أدائه.

ونجد "متولي" قاسما مُشتركا في أكثر من فيلم للفنان عادل إمام، ومن الأفلام التي شاركه فيها: "جزيرة الشيطان، والإرهابى، والإرهاب والكباب، وشمس الزناتى، واللعب مع الكبار، وسلام يا صاحبى، وعنتر شايل سيفه، والراقصة والسياسي، وبخيت وعديلة، والمنسي، وحنفى الأبهة، ورسالة إلى الوالي، والمولد، ومسجل خطر، وبلاغ للرأى العام، وعش الغراب، وحتى لا يطير الدخان، ووداد الغازية، وضربة شمس"، وغيرها.

كما شارك "متولى"، عادل إمام معظم مسرحياته، منها: "الواد سيد الشغال، وبودي جارد"، ومن أشهر المسلسلات التي شارك فيها: "بكيزة وزغلول، ورأفت الهجان، وحياة الجوهري، وأم كلثوم، لن أعيش في جلباب أبى، وخيوط من ذهب، وأوبرا عايدة، وهارون الرشيد، وعمر بن عبد العزيز، وسامحونى ما كنش قصدى، وعلى بابا والأربعين حرامى، والبرارى والحامول، وحلم الجنوبى، والسقوط فى الهاوية، والثعلب، وأنا وإنت وبابا فى المشمش"، وغيرها.

رحل مصطفى متولي في 5 أغسطس عام 2000، بشكل مُفاجئ، حيث كان يُشارك في العرض المسرحي "بودى جارد"، وبعد انتهاء العرض انتابته أزمة قلبية مُفاجئة تُوفي على إثرها، ودُفن بالقاهرة، وأُقيم له عزاءًا كبيرًا في مسقط رأسه بمدينة بيلا بعد وفاته.

وأعلنت حالة الحداد بين أسرة مسرحية "بودى جارد"، وتوقفت عروضها بناءً على قرار الفنان عادل إمام، وهو شقيق زوجة "مصطفى"، وخال أولاده الثلاثة "عمر، وعصام، وعادل"، كما تعطل تصوير مسلسلين آخرين كان مُشتركاً بهما.

على الرغم من تلك المكانة التى وصل إليها الفنان الكبير مصطفى متولى، فى عالم الفن، إلى أنه لم يتم تكريمه حتى الآن، ولو بتسمية شارع أو مدرسة على اسمه بمسقط رأسه، فى كفر الشيخ.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | التشكيل