اعلان

رغم النجاح الكبير.. أخطاء وقع فيها صناع مسلسل ما وراء الطبيعة

مسلسل ما وراء الطبيعة
مسلسل ما وراء الطبيعة

عرض مؤخراً مسلسل ما وراء الطبيعة على منصة نتفليكس العالمية، وحقق العمل نجاحا كبيرا ونسبة مشاهدة عالية، ونال الإشادة من الجمهور والنقاد، ورغم ذلك فهناك بعض الأخطاء التي وقع فيها صناع المسلسل نرصدها فيما يلي.

عند بداية عرض العمل اكتشف شخص يسمى هاني عمارة مهندس معماري، خطأ هندسيا، حيث وقف أحمد أمين، أمام عمارة مبنية على الطراز القديم، ومعلق بها مواسير PVC، من الطراز الحديث مع أن أحداث المسلسل تعود إلى عام 1969، وأشار هذا الشخص الي أن المخرج لم يلاحظ أن مواسير الصرف الصحي المستخدمة فى العمارة حديثة، وبدأ استخدامها فى عام 2000، أو آواخر التسعينيات.

هناك خطأ طبي كذلك يتعلق بإسطوانة أكسجين جاءت في بأحد المشاهد، واكتشفه أحدث رواد مواقع التواصل الاجتماعي ويدعى أحمد قاسم، وكتب عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" قائلاً: "بحكم شغلى فى إسطوانات الأكسجين فالإسطوانة الصغيرة دى صينى وبدأ إنتاجها فى 2010.. الصين أصلا بدأت تنتج إسطوانات أكسجين من أول سنة 2000، والدهان الأسود ده يدل إنها موديل 2019 تقريبا".

وتأتي هذه الملاحظة لأن من المفترض أن أحداث المسلسل تدور في عام 1969، بجانب ذلك هناك ملاحظة طبية أخرى اكتشفها حساب يحمل اسم سيد فتحي، طالب بكلية التمريض، الذي علق قائلا: "في المشهد دكتور رفعت بيقول للممرضة أنا طالب تحليل "ABG" اللي هو "Arterial Blood Gases" اللي ترجمته "غازات الدم الشرياني" والترجمة اللي ع الشاشة "اختبار تشخيص الطفيليات ف الدم " اللي "blood parasities lab test"هو خطأ مستحيل حد يلاحظه غير واحد ف مجال medical أو paramedical".

ومن الملاحظات في العمل أيضاً، قال أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي ويسمى آدم مالك، أن الفنان أحمد أمين الذي يجسد دور بطل القصة الدكتور رفعت إسماعيل، ظهر وهو يدخن سيجارة اسمها نيفرتيتي في أحد المشاهد، مشيرا إلى أنه في مشهد كان يدخن نوع آخر.

وأوضح حساب شخص يحمل اسم اسلام مجدي خطأ آخر قائلا : "فيه مرجع كده بريطانيا عملته خاص بالأدوية والفارماكولوجي اسمه British National Formulary، أول نسخة طلعت منه كانت سنة 1949 وفضل يتحدّث ويطلع منه إصدار جديد كل 3 سنين لحد سنة 1981 تقريبًا من بعدها بقى يتجدد كل 6 شهور مرة في مارس والتانية في سبتمبر وكل إصدار ليه لون مختلف لحد ما وصلنا دلوقتي للإصدار رقم 80 اللي طلع ف سبتمبر اللي فات ده.. بس يا سيدي قوم عمرو سلامة يحط لنا في الكادر الإصدار رقم 70 اللي طلع في 2015 في حين إنه في الستينيات ما كنّاش وصلنا للإصدار العاشر حتى".

ويعرض مسلسل "ما وراء الطبيعة" على منصة "نتفليكس"، ويعد اول عمل مصري يطرح على هذه المنصة العالمية، والمسلسل مأخوذ عن سلسلة روايات بنفس الاسم للكاتب الكبير الراحل أحمد خالد توفيق، بطولة أحمد أمين، رزان جمال، سماء إبراهيم، آية سماحة، وتأليف الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق واخرج عمرو سلامة وانتاج مشترك بين محمد حفظي ونتفلكس.

WhatsApp
Telegram