اعلان

في عيد ميلادها.. سميرة أحمد.. ممثلة العاهات التي بدأت "كومبارس" وتسببت في إسلام شخصين

سميرة أحمد
سميرة أحمد
كتب : عزة رخا

يحل اليوم الأحد الموافق 15-11-2020،عيد ميلاد الفنانة سميرة أحمد، التي ولدت عام 1938 في محافظة أسيوط، وانتقلت وهي في سن صغيرة إلى القاهرة مع أسرتها، لتدفعها ظروف مرض والدها إلى العمل كـ 'كومبارس'، مقابل خمسين قرشا في اليوم، برفقة شقيقتها خيرية أحمد، لتغطية احتياجات الأسرة بعد مرض والدها.

بدايتها مع الفن

خلال فترة إقامتها في القاهرة، أحبت سميرة أحمد، نجمات الفن والتمثيل مثل ليلى مراد وشادية وتحية كاريوكا، وكان مرض والدها الصدفة التي قادتها لعالم النجومية والشهرة، فأصبحت وجها مألوفا لدى مكاتب الريجيسيرات، وحاولت أن تبدو أكبر من سنها فعرفت الماكياج وارتدت الفستان بدلا من المريلة وارتفع كعب حذائها، لذلك كان يختارها المخرجون لتقوم بأداء الأدوار الصغيرة، ولكن سرعان ما نجحت وبدأت بأخذ الأدوار الأكبر حتى حصلت على أدوار البطولة خصوصًا في التلفزيون، حسب ويكيبيديا.

ممثلة العاهات

ظهرت سميرة أحمد، سريعا في عالم الفن، واستطاعت أن تترك بصمتها، وأحب الجمهور ملامحها الهادئة، وسلكت الفنانة طريقا مختلفا عن غيرها، حيث اعتادت على تقديم شخصيات مركبة مثلاً في فيلم 'الخرساء' الذي لعبت من خلاله شخصية فتاة خرساء، وقدمت شخصية الفتاة الكفيفة أكثر من مرة، كان أشهرها في فيلم 'العمياء'، مما جعل النقاد يطلقون عليها لقب 'ممثلة العاهات'.

وعلقت سميرة أحمد في لقاء قديم لها على لقب 'ممثلة العاهات' قائلة: 'اللقب دا بيضحكني'، كما قدمت أيضا 'بنت بديعة' و'نساء ضائعات' و'قنديل أم هاشم' و'خان الخليلي'، والدور الذي حققت نجاحاً كبيراً من خلاله كان بشخصية 'الشيماء' وهي شقيقة الرسول محمد في الرضاعة، وهو الفيلم الذي قامت ببطولته عام 1972، ويعتبر من أهم الاعمال الدينية التي قدمت في السينما.

سميرة أحمدسميرة أحمد

4 زيجات في حياتها وإسلام اثنين من أجل الزواج بها

تزوجت الفنانة سميرة أحمد، أربع مرات، كانت كل زيجة منهم مختلفة عن الأخرى في تفاصيلها، وكان أبرز ما جاء في زيجاتها هو أن اثنين ممن أرادوا الزواج بها أشهروا إسلامهما، حتى يكونا مناسبين لها، طمعا في الحصول على موافقتها.

كانت الزيجة الأولى من بطرس زريبات، التي تعرفت عليه أثناء تصويرها فيلم 'شم النسيم'، عام 1952، ولاختلاف الديانة اشهر إسلامه وغير اسمه إلى شريف زالي، وكان زواجها منه سبباً في خروجها من أدوار الكومبارس واعطاها الفرصة لإثبات موهبتها ولكن تم الإنفصال سريعاً لوجود خلافات بينهما.

ثم وقعت في حب الكاتب ​وجيه نجيب​ وتزوجته أيضاً وأنجبت منه ابنتها 'جليلة'، قبل أن تدب الخلافات بينهما لتنفصل عنه بهدوء، اتفقا على أن تقوم والدة سميرة أحمد بتربية الابنة وأن تقيم في الفيلا الخاصة بالأب مع جدتها وأمه، وتزوجت سميرة للمرة الثالثة من المنتج أديب جابر وانفصلت عنه أيضاً بعد حدوث خلافات، والزواج الرابع والأخير كان من المنتج صفوت غطاس، والذي قام هو الآخر بتغيير ديانته من اجل الزواج بها، بالرغم من تعرضه لإنتقادات بسبب ذلك.

سميرة أحمدسميرة أحمد

تجربة الانتخابات البرلمانية

في عام 2010، قررت سميرة أحمد، أن تخوض تجربة جديدة من خلال ترشحها للانتخابات البرلمانية عن حزب الوفد، والذي طلب منها اعضاؤه الترشح عن دائرة باب الشعرية فوجدتها فرصة لخدمة البسطاء من أبناء الدائرة، خاصة وأن هذه المنطقة هي أول مكان عاشت به في القاهرة، لكنها خسرت.

WhatsApp
Telegram