المشرف العام على التحرير داليا عماد

رئيس لجنة الفتوى الأسبق يفجر مفأجاة: زاوج حلا شيحة من معز مسعود حرام شرعًا لهذا السبب

أهل مصر
حلا شيحة ومعز مسعود
حلا شيحة ومعز مسعود
اعلان

أثار إعلان ارتباط حلا شيحة ومعز مسعود، أمس، وتصريحات الثنائي أنهما يعيشان قصة حب، قبل انتهاء مدة عدتها، التي تقدر بحوالي 3 أشهر، تنتهي في 4 من يناير المقبل، الجدل والتساؤلات الكثيرة.

قال الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق، إن عدة المرأة شرعًا تبدأ عند التلفظ بالقول "أنتي طالق"، وهو ما حدث في حالة حلا شيحة يوم 4 أكتوبر الماضي، بحسب المحامي، إلا أنه قانونًا فإن عِدة المطلقة تبدأ عقب توثيق الطلاق رسميًا.

وعن مدة انتظار الفنانة للزواج مجددًا عقب الطلاق رسميًا، أكد رئيس لجنة الفتوى الأسبق، أن عدة المرأة المطلقة 3 أشهر، أي 90 يومًا حتى تستطيع الزواج من غيره، أما إذا وقع الطلاق وهي حائض، فإن عدتها 3 حيضات، وهو ما قاسه العلماء بنحو 62 يومًا فقط.

وفي ذات السياق، رد الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال ورد إلى دار الإفتاء على موقعها الإلكتروني، في وقت سابق، يسأل: "هل يجوز خطوبة المطلقة قبل انتهاء عدتها؟"، قائلا: "من المقرر شرعًا أنه تحرم خطبة المعتدة تصريحًا، سواء كانت معتدَّة لطلاق رجعي أو بائن أو وفاة، وذلك بإجماع الفقهاء".

وأكمل جمعة: "أما خطبتها تعريضًا فقد أجازها النص للمعتدة من وفاة زوجها فى قوله تعالى: (ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء أو أكننتم في أنفسكم) ومعنى: (أكننتم في أنفسكم) أي: أضمرتم في أنفسكم فلم تنطقوا به تعريضًا ولا تصريحًا، والمراد بالنساء هنا: معتدات الوفاة، لأن الكلام في شأنهن، إذ قال تعالى في الآية التي سبقتها: (والذين يتوفون منكم ويذرون أَزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرًا)، وأجاز الشافعية في الأظهر التعريض بخطبة المعتدة من الطلاق البائن، لانقطاع سلطة الزوج في إرجاعها، إلحاقًا لها بالمعتدة من وفاة زوجها".

وكانت الفنانة حلا شيحة انفصلت عن زوجها الكندي منذ فترة، تاركة له نصف أبنائهما، وأخذت طفل وفتاة، حيث تمكث في مصر منذ ما يزيد عن سنتين، إلا أن الطلاق لم يقع حينها أو بعدها مباشرة، وبرأته من جميع النفقات ومستحقاتها، إذ إن الطلاق جاء بناء على رغبة الطرفين، وجاء الإعلان بعد شائعات ارتباط الفنانة بالداعية والمنتج الفني معز مسعود، منذ شهر أكتوبر الماضي، ما أثار حولهما الكثير من الجدل، خاصة أن حلا شيحة لم تعلن رسميا أنه تم طلاقها، وإنما اكتفت بالقول إنها منفصلة عن زوجها الكندي.

A post shared by Hala Shiha (@halashihanew)

وأعلن طارق فودة، محامي ستيف مارك، زوج الفنانة حلا شيحا، في 4 أكتوبر الماضي، انفصال موكله عن زوجته رسميا، داخل مقر الشهر العقاري بالإسكندرية، نظرا لأن الزواج تم في نفس المحافظة.

وكان الداعية معز مسعود تزوج 3 مرات، الأولى من زميلته ملكة جمال الجامعة الأمريكية وأنجب منها أطفاله، والثانية من اليوتيوبر بسنت نور الدين، والثالثة من الفنانة شيري عادل التي انفصلت عنها مؤخرًا.

إقرأ أيضاً:
اعلان