اعلان

في ذكرى ميلاده.. عبد المنعم مدبولي ملك الكوميديا الذي عانى من السرطان 25 عاماً

الفنان عبد المنعم مدبولي
الفنان عبد المنعم مدبولي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكبير عبد المنعم مدبولي الذي ولد في مثل هذا اليوم 28 ديسمبر عام 1921، في باب الشعرية لاسرة فقيرة، بدأ مشواره الفني عن طريق البرنامج الإذاعي الشهير 'ساعة لقلبك' ثم التحق بمسرح التليفزيون.

أسس مدبولي فرقة المسرح الحر عام 1952، وقدم من خلالها العديد من الأعمال المسرحية منها، 'الأرض الثائرة، حسبة برما، الرضا السامى، خايف اتجوز، مراتى بنت جن، مراتى نمرة 11 وكوكتيل العجائب'، وبعد نجاحه انضم مدبولى إلى فرقة التليفزيون المسرحية، التي كان يترأسها السيد بدير، ثم تولى فرقة المسرح الكوميدي وأخرج عدة عروض.

ودخل عبد المنعم مدبولي مجال السينما وقدم العديد من الأفلام المميزة أهمها، 'بين السماء والأرض، الزوج العازب، مطاردة غرامية، عالم مضحك جداً، المليونير المزيف، المساجين الثلاثة، التلميذة والاستاذ، سوق الحريم، للمتزوجين فقط، رجال في المصيدة، البعض يعيش مرتين، في الصيف لازم نحب، الف بوسة وبوسة، اهلا يا كابتن، احنا بتوع الاتوبيس، حب في الزنزانة'.

ومن أهم مسرحياته، 'ريا وسكينة، السكرتير الفني، هاللو شلبي، لوكاندة الفردوس، أصل وصورة، زقاق المدق، الناس اللي تحت، مطار الحب، اولاد على بمبه، سوق الحلاوة، نمرة 2 يكسب'.

أصيب عبد عبد المنعم مدبولى بسرطان الكبد ودخل في رحلة علاج صعبة في لندن، واستئصل أجزاء كبيرة من الكبد لديه وتعافى من المرض الذي عاش به لمدة تصل إلى 25 عاما، وتوفي يوم 9 يوليو عام 2006 إثر التهاب رئوي حاد وقصور شديد بعضلة القلب عن عمر يناهز 85 عاما.

WhatsApp
Telegram