اعلان

فاتن حمامة.. أجمل طفلة في مصر وسيدة الشاشة التي غزت القلوب

فاتن حمامة
فاتن حمامة

تحل اليوم ذكرى وفاة النجمة الكبيرة فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية التي قدمت خلال مسيرتها الفنية العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية التي ستظل عالقة في الأذهان.

ولدت فاتن حمامة يوم 27 مايو عام1931، فازت في صغرها بمسابقة أجمل طفلة في مصر، ودخلت الفن حين أرسل والدها صورة لها إلى المخرج محمد كريم الذي كان يبحث عن طفلة تقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم 'يوم سعيد' عام 1940 وأصبح المخرج محمد كريم مقتنعًا بموهبة الطفلة فقام بالتعاقد مع والدها ليضمن مشاركتها في أعماله السينمائية المستقبلية.

وبعد مرور 4 سنوات طلبها محمد كريم أيضا المخرج للمشاركة مع محمد عبد الوهاب في فيلم 'رصاصة في القلب' 1944، وتمكنت من إثبات نفسها وحققت نجاح كبير رغم صغر سنها، والتحقت بعد ذلك بالمعهد العالي للتمثيل، وواصلت مشوارها الفني.

وقدمت فاتن حمامة في رحلتها الفنية نحو 94 فيلما ضمنهم افلام تعد من علامات السينما المصرية وأبرز أفلامها، 'نهر الحب، سيدة القصر، الأستاذة فاطمة، الباب المفتوح، صراع في الوادي، لا تطفئ الشمس، لا وقت للحب، اريد حلا، دعاء الكروان، إمبراطورية ميم، وقدمت آخر أفلامها عام 1994 بفيلم أرض الأحلام، ومن مسلسلاتهم،. ضمير أبلة حكمت، وجه القمر، عام 2000.

تزوجت فاتن حمامة 3 مرات، المرة الأولى كانت عام 1947 من المخرج عزالدين ذو الفقار أثناء تصوير فيلم أبو زيد الهلالي، وأسسا سويا شركة إنتاج سينمائية قامت بإنتاج فيلم موعد مع الحياة 1954، وكان هذا الفيلم سبب إطلاق النقاد لقب سيدة الشاشة العربية عليها، وظلّت منذ ذلك اليوم ولحد آخر أعمالها وجه القمر عام 2000 صاحبة أعلى أجر على صعيد الفنانات.

وانفصلت عن ذو الفقار بالطلاق عام 1954 وتزوجت عام 1955 من الفنان عمر الشريف، وذلك واستمر زواجهما إلى عام 1974، وتزوجت ثالثا من طبيب الأشعة الدكتور محمد عبد الوهاب عام 1975، وظلت تعيش معه حتى وفاتها 17 يناير 2015.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصطفى مدبولي: نرفض تصفية القضية الفلسطينية على حساب مصر أو الأردن