اعلان

عنصرية تامر أمين تثير غضب الجمهور: "خليك في كباريهاتك.. وقبل ما تتكلم عن الصعيد تتوضى الأول"

تامر أمين
تامر أمين
كتب : دينا دهب

تصدرت فضيحة تامر أمين مؤشرات البحث على جوجل مصر وذلك عقب تصريحاته الأخيرة التي تحدث خلالها بعنصرية عن الصعايدة واعتبرها الجميع إهانة لهم، مما أثار موجة كبيرة من الغضب بين مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي.

فضيحة تامر أمين وغضب الجمهور

كتب أحد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي: 'تامر أمين لم يعد يدرى ما يقول ولم يعد يسيطر على تصرفاته يعمل فتنة فى الرياضة بطريقة ساذجة يعاكس سيدة وترفع عليه قضية، يسخر من الصعايدة والصعيد وخلافه كتير واللى متابع برامجه ممكن يطلع له كل يوم سقطه أدعو له بالشفاء'.

وكتب آخر: 'الإعلامى تامر أمين خليك محترم وبطل تخوض في أعراض الناس في الصعيد وفى فلاحين مصر علشان الناس دى متربية، وعايز أقولك الصعيد طلع رموز زى طه حسين وزى عباس العقاد وزى عبد الرحمن الأبنودى وأمل دنقل، خليك ف ديسكوهاتك وكباريهاتك اللى كنت بتسهر فيها'.

وطالب أحد مستخدمي 'تويتر'، بعدم قبول اعتذار تامر أمين وكتب: 'أدعو كل رجال الصعيد من رجال دين وعلماء وتجار وعمال ولاعبين ونواب وشعراء وأدباء وكل من يمت لرجولة الصعيد بصلة، عدم قبول اعتذار مكروه الذكر وعديم القبول تامر أمين، ليكون عبرة لغيره من ضعاف النفوس والجهلة بالأنساب والأعراق والأصول عندما يعيبون في اسيادهم من رجال ونساء'.

ومن التعليقات التي هاجمت تامر أمين أيضًا: 'الخلفه دي بتاعة ربنا، وابعد عن أهل الريف خالص، قال تعالي نحن نرزقهم وإياكم'.

وعلق شخص أخر على فضيحة تامر أمين وقال: 'طبعا أهل الصعيد ورجاله كفوا وأوفو فى الرد على تامر أمين عشان يعرف حدوده ولما يتكلم عن الصعيد يتوضى الأول'.

كلام تامر أمين الصعيد وبناتها

وكان الإعلامي تامر أمين قال خلال برنامجه آخر النهار المذاع على قناة النهار الفضائية، إن بعض الأهالي في الريف والصعيد ينجبون الأطفال لا للاتحاق بالتعليم بل للإنفاق عليهم مؤكدا: 'نسبة كبيرة في الريف والصعيد بيخلفوا ولاد وبنات، مش علشان يصرفوا عليهم وياخدوا شهادات ويتعلموا ويبقي عندهم فرص عمل إنما بيخلفوهم علشان العيال دي هم اللى يصرفوا على الأب والأم'.

وأضاف: 'في أسر كتير أوي بيخلف الولد وأول ما يبقي عنده 5 أو 7 سنين بالكتير يرميه علي ورشة سمكرة أو دوكو أو يبقي فواعلي يشتغل في المعمار المهم يشتغل وإعلاميًا بنسميه الواد بلية صبي الأسطي، فيروح الاسطي يديله 1000 جنيه ياخد الولد الفلوس آخر الشهر يرميهم في حجر أبوه ده الولاد، لو جاله بنت هيغلب أو يدخلها المدرسة لأ، البنات اول ما تبقي 8 أو 9 سنين اشحن تشتغل في البيوت وفيه أزمة في الخادمات فبتتشحن للقاهرة أو الإسكندرية'.

أول رد من تامر أمين بعد هجوم الصعايدة عليه

وعلق تامر أمين علي الأزمة الأخيرة المثارة بسبب تصريحاته عن أهل الصعيد، معتذرا عما صدر منه لو فهم خطأ، موضحا أنه لم يقصد الإهانة بشكل عام للصعايدة إنما فئة قليلة ممن تتخذ من أبنائها وسيلة لكسب الرزق.

وقال تامر أمين خلال فيديو نشره على مواقع التواصل الاجتماعي وبثته الصفحة الرسمية لقناة النهار: 'حبيت أني أعمل الفيديو لأني لقيت حالة من حالات التضخيم والاصطياد في المياه العكرة ومحاولات الوقيعة بيني وبين أهل الصعيد والريف فقررت أعمل الفيديو علشان أقطع الطريق عليهم، فيه ناس اقتطعوا فيديو ليصوروا أني بهين الصعايدة، لا أجرؤ أنا ولا غيري على فعل ذلك أو إهانة أهلنا في الصعيد والفلاحين، الصعيد هو فخر مصر وعزة مصر وشرف مصر وأصل مصر ومنه القامات الكبيرة الأدبية والشعرية والسياسية والثقافية والحضارية خارجة من الصعيد'.

وتابع: 'أنا فلاح من الريف ومن محافظة ريفية ومحدش يهين نفسه، الفيديو الأصلي للحلقة بيتكلم عن فئة قليلة من اللي بتخلف 9 و10 بيعملوا وسيلة لكسب الرزق من ولادهم، فبيشحنوا ولادهم، الفئة اللي بتعمل كده دي اللي بندينها، لكن فيه ناس محترمة جدا أرجوكم بلاش الاصطياد لأن الشعب المصري والصعايدة عندهم وعي، وبقول لقناة الجزيرة بلاش تشوهوا إعلاميي مصر، وصحيح اللي فيه داء مبيبطلوش ودوركم رخيص، وأهلي وبلدي جزمتهم علي راسي من فوق'.

ائتلاف شباب الصعيد يعلق على فضيحة تامر أمين

وأصدر ائتلاف شباب الصعيد بيانا اليوم الجمعة، يرد فيه علي تصريحات الإعلامي تامر أمين عن أسباب الزيادة السكانية في الصعيد وأن أهل الصعيد ينجبون لاستغلال أبنائهم من الذكور وشحن بناتهم للعمل في البيوت كخدامات، الأمر الذي رآه البعض يوجه إهانة كبيرة لهم.

وجاء في البيان ما نصه: 'يرفض ائتلاف شباب الصعيد، جملة وتفصيلا ما قاله الإعلامي تامر أمين عن شباب وفتيات الصعيد، ووصفه للمرأة الصعيدية بالخادمة، ويري الائتلاف أن هذه التصريحات تعكس نظرة طبقية طالما رددها عدد من الشخصيات العامة والإعلامية تجاه النواة الصلبة التي حمت مصر علي مر العصور وطالما عانت من التهميش في العصور السابقة ولم تئن أو تشتكي.

ويؤكد الائتلاف أن هذه التصريحات تتنافي تماما مع توجه الدولة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تجاه تنمية الصعيد والاهتمام بتحسين سبل المعيشة فيه، كما تتنافي مع المبادرات القومية التي أعلن عنها فيما يتعلق بمبادرة حياة كريمة أو تطوير الريف المصري.

ويطالب الائتلاف المجلس الأعلي للإعلام باتخاذ كافة الاجراءات القانونية تجاه الإعلامي المسيء وبصياغة ميثاق شرف يكفل المعاملة الإعلامية العادلة لكافة فئات المصريين، وسوف يتقدم الائتلاف ببلاغ للنائب العام ضد هذه التجاوزات.

WhatsApp
Telegram