اعلان

أين اختفت الراقصة كيتي عفريتة إسماعيل ياسين.. وهل هذا شكلها بعد تخطي الـ 90 عامًا؟

كيتي
كيتي
كتب : دينا دهب

من منا نسى الراقصة كيتي، خصوصًا دورها في فيلم عفريتة إسماعيل ياسين.. حيث ظلت هذه الفنانة تتألق في مجال الفن المصري على مدار 19 عامًا. ثم اختفت عن الأنظار تمامًا عام 1965. ظن البعض أنها توفيت والبعض الأخر ظن أنها اعتزلت الفن.

رحلة البحث عن كيتي

وفي تحقيق استقصائي قام به محمد الشماع وعبد المجيد عبد العزيز، يحمل اسم رحلة البحث عن كيتي.. التاريخ المجهور لعفريتة السينما المصرية، على 'عرب لايت'، وأثناء رحلتهم في البحث باللغة اليونانية حيث أن كيتي فنانة يونانية، وجدو أن عائلة فوتساكي، وهي إحدى العائلات المسيحية الأرثوذكسية التي ترجع أصولها إلى جزيرة كريت، رُزقت بطفلة أطلقوا عليها اسم كاترين في عام 1931.

كيتي

كان الأب والأم يشكلان أسرة صغيرة من عشرات الأسر اليونانية التي كانت تقيم في منطقة الإبراهيمية بالإسكندرية، كاترين وجدت أسرتها تناديها 'كيتي'، كانت تتمتع بموهبة فنية مبكرة، ما دفع أسرتها لتوجيهها لدراسة الباليه والفنون الاستعراضية وهي في سن السادسة، عبر التحاقها بمدارس مختلفة في الإسكندرية، كما التحقت بمدرسة مانوس ديميتريوس لدراسة المسرح والدراما، حيث كانت المدرسة تنظم عروضًا لطلابها من الأطفال والبالغين قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية وكانت كيتي تشارك ضمن هذه العروض في سن مبكرة.

تكريم كيتي في عام 2020

ذكر تحقيق رحلة البحث عن كيتي أنه من خلال الرحلة عثرو على معلومة تقول إن كيتي تم تكريمها في يناير 2020 من قبل إحدى الجهات التي ترعى الممثلين اليونانيين، حيث كان الحفل مخصصا لتكريم الفنانين اليونانيين الذين كانت لهم إسهامات فنية خارج اليونان.

ملحوظة.. السطور التالية على لسان قائدي الرحلة الشيقة للبحث عن كيتي إذا كانت حية أم توفيت؟

بدأنا البحث للتأكد من إقامة هذا التكريم بالأساس، ومعرفة من شارك فيه، وأثناء البحث، عثرنا في موقع يوتيوب على فيديو مدته قرابة 3 ساعات يسجل كل وقائع الحفل، وهو ما كان يعني أننا سنشاهد كيتي، السيدة العجوز لا شك وقد تبدلت ملامحها وتغيرت إن كانت لاتزال على قيد الحياة فعلا- بعد أن طُبعت ملامحها الجميلة في الذاكرة بالأبيض والأسود في أفلامها التي قدمتها في مصر منذ أكثر من نصف قرن.

ولأن اليونانية كانت لغة الحفل، ولأن صوت المقدمين كان مسموعاً بالكاد، فيما لا توجد شاشات أو تعليقات على الفيديو، فكان من الصعب أن نصل إلى فقرة تكريم كيتي وتحديدها لأن معظم المكرمين كانوا من النجوم كبار السن، سواء من الرجال أو السيدات. ولكن ما باليد حيلة، شاهدنا الحفل أكثر من مرة، علنا نستمع إلى لفظ كيتي فوتساكي بشكل واضح، أو نعثر على إحدى المكرمات التي قد تشبه كيتي.

ورغم تعدد مرات المشاهدة لم نتمكن من القطع بأن إحداهن هي كيتي التي لو صح أنها ما تزال حية فقد شارفت على التسعين عاما، ربما سيدة أو اثنتان رجحناهما لقرب الشبه، كما استخدمنا تطبيقات تغيير الملامح التي تتخيل شكل الإنسان عندما يتقدم في العمر، ووضعنا عليها صورا لكيتي في شبابها، إلا أن النتائج لم تصل بنا إلى نتيجة مقنعة.

كيتي

بحثنا عن أخبار الحفل في المواقع الإخبارية اليونانية، فوجدنا بعض الأخبار التي غطت الحفل بالفعل، والتي تتضمن صوراً للمشاركين، إلا أننا لم نعثر على اسمها على أي من الصور المنشورة للحفل، فزاد تشككنا في أمر التكريم والظهور، وربما وجودها على قيد الحياة من الأساس.

أمام هذه الحيرة، لجأنا إلى صديقة عربية قضت طفولتها في اليونان وطلبنا منها أن تساعدنا في ترجمة فيديو الحفل، وبالفعل استطاعت أن تدلنا على التوقيت الذي يذكر فيه اسم “كيتي فوتساكي”، فحبسنا أنفاسنا منتظرين لحظة صعودها على المسرح لتسلم التكريم، فكانت المفاجأة، أن من صعد على المسرح هو جيانيس كريستوبولوس نفسه!

مقدم الحفل بعدما أعلن اسم كيتي ضمن المكرمين، توجه بالشكر إلى كريستوبولوس لأنه كان سببا في إيصال إدارة المهرجان بكيتي فوتساكي، التي قال المقدم عنها إنها بطلة سينمائية شاركت في عشرات الأفلام في مصر، وتعيش حاليا في اليونان بعدما تجاوزت التسعين عاما، قبل أن يقوم بتسليم تكريمين إلى كريستوبولوس الأول لكيتي والثاني له على مسيرته الفنية، حيث شكر كريستوبولوس إدارة المهرجان، ناقلا عن كيتي اعتذارها لعدم تمكنها من الحضور!

كل المصادر التي تواصل معها محمد الشماع وعبد المجيد عبد العزيز في تحقيقهم، أكدت لهما وأصرت على أن كيتي لا تزال على قيد الحياة، وأنها بصحة جيدة، إلا أن الجميع اتفق على رفضها التام للظهور والتواصل مع وسائل الإعلام.

كيتي

هل هذه الصورة تخص كيتي؟

وتداولت عدد من صفحات السوشيال ميديا في الساعات الأخيرة صورة لسيدة كبيرة في السن وأنيقة، بعمر التسعينيات، ونُسبت للفنانة كيتي، ولكن لم يتم تأكيد أو نفي صحة هذه الصورة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً