اعلان

الكوميديا تغلب.. كيف رصدت السينما المصرية امتحانات الثانوية العامة؟ (صور)

الافلام والثانوية العامة
الافلام والثانوية العامة

السينما مرآة المجتمع، تعكس واقعنا، فبلد لا ينتج أفلاما سينمائية هو أشبه ببلد بلا مرايا، أي بلا وقائع وأحداث تاريخية أو معاصرة تهم البلد بكل ما فيه، والسينما المصرية أفضل ما تناولت قضايا مجتمعنا، وبالتأكيد لم تغفل الثانوية العامة، التي تعد إحدى أهم الأزمات التي يعاني منها المجتمع المصري.

الثانوية العامة أول النهاية لمرحلة عصيبة تعتبر مفترق طرق في حياة الكثير من الشباب، لتتحكم هذه المرحلة في مستقبلًا كاملًا، وهو ما دفع صنّاع السينما لإلقاء الضوء عليها، ومناقشتها في أكثر من فيلم، نرصدهم في التقرير التالي.

مدرسة المشاغبين.. ثورة مراهقة الشباب

يأتي فيلم 'مدرسة المشاغبين' بطولة نور الشريف، محمد عوض، جورج سيدهم، يوسف فخرالدين، ميرفت أمين، سيد زيان، عبدالمنعم مدبولي، توفيق الدقن، من أوائل الأفلام التي ناقشت مشكلة طلاب الثانوية، الذين يعيشون في سن المراهقة.

وتدور أحداث الفيلم حول ناظر يعمل بإحدى المدارس الثانوية، ويعاني من وجود خمسة طلبة مشاغبين يضمهم فصل واحد ويتسببوا في العديد من المشاكل، حتى يتم إصلاح حالهم في النهاية، وهو من تأليف علي سالم وإخراج حسام الدين مصطفى.

الثانوية العامة في الأفلام

إسماعيلية رايح جاي.. وأساليب الغش

وتناول فيلم 'إسماعيلية رايح جاي' امتحانات الثانوية العامة بطريقة ساخرة، ففي أحد المشاهد التي جمعت بين الفنان محمد فؤاد والفنان محمد هنيدي والفنانة حنان ترك، أثناء أداء امتحاناتهم الثانوية، يقدم 'هنيدي' خلال المشهد أداء كوميدي لا ينسى عن الطالب الذي لا يستطيع حل الامتحان، كما أن المراقب يزعق فيهم بشكل ساخر وصراخه الدائم واعتراضه علي غشهم من بعضهم البعض.

الثانوية العامة في الأفلام

ضحك ولعب وجد وحب.. مراهقة طلاب الثانوية

تدور أحداث فيلم 'ضحك ولعب وجد وحب' في عام 1968، بمنطقة مصر الجديدة، حول مجموعة من طلبة أحد المدارس الثانوية العامة، الذين يعيشون حياة اللهو والمتع، حتى يتعرفون على شاب ملاكم يدعى 'أدهم'، والذي يغير من منظور حياتهم، وهو من بطولة عمرو دياب، عمر الشريف، يسرا، حنان ترك، حسين الشربيني، سناء يونس، علاء ولي الدين، وأحمد آدم، ومن تأليف وإخراج طارق التلمساني.

الثانوية العامة في الأفلام

الناظر.. كيف تصنع جيلًا ناجحًا؟

وبطريقة ساخرة، تناول فيلم 'الناظر' الموضوع، من خلال الناظر صلاح الدين والذي يمتلك إحدى المدارس، بعد رحيل والده، ولديه طلاب من مختلف العمر، وبعضهم فشلة، ويعمل على الارتقاء بمستقبلهم حتى ينجح في مسابقاته مع المدارس المنافسة، وهو من بطولة علاء ولي الدين، هشام سليم، حسن حسني، أحمد حلمي، محمد سعد، بسمة أحمد ومن إخراج شريف عرفة.

الثانوية العامة في الأفلام

صعيدي في الجامعة الأمريكية.. الأول على الجمهورية

خلف الدهشوري خلف، الأول على الثانوية العامة في الجمهورية، هي الشخصية التي قدمها الفنان محمد هنيدي في فيلمه 'صعيدي في الجامعة الأمريكية'، ليأخذ بعدها منحة للالتحاق بالجامعة الأمريكية، وشارك معه الفنانين: مني زكي، أحمد السقا، هاني رمزي، غادة عادل، طارق لطفي، ومن تأليف مدحت العدل وإخراج سعيد حامد.

الثانوية العامة في الأفلام

لخمة رأس.. ضياع حلم الشرطة

وحول حلم طلبة الثانوية العامة بالالتحاق بكلية الشرطة، جسد الفنان أحمد رزق في فيلم 'لخمة راس' دور طالب في الثانوية العامة، يحلم بالالتحاق بكلية الشرطة ولكنه يفشل لحصوله على مجموع ضعيف، الفيلم بطولة أشرف عبدالباقي، حسن حسني، سعد الصغير، مها أحمد، ومن تأليف أحمد عبدالله وإخراج أحمد البدري.

الثانوية العامة في الأفلام

الثلاثة يشتغلونها.. نجيبة متولي الخولي الأولى على الثانوية العامة

وقدمت أيضًا الفنانة ياسمين عبدالعزيز شخصية الطالبة 'نجيبة'، التي حصلت على المركز الأول على مستوى الجمهورية بمجموع 101%، في فيلمها 'الثلاثة يشتغلونها ' وشارك بجانبها الفنانين: هالة فاخر، حسن حسني، لطفي لبيب، ومن تأليف يوسف معاطي وإخراج علي إدريس.

الثانوية العامة في الأفلام

رمضان مبروك أبو العلمين حمودة

وقدم محمد هنيدي في فيلمه الشهير 'رمضان مبروك أبو العلمين حموده' شخصية مدرس لغة عربية ينتقل من مدرسة حكومة إلى مدرسة خاصة، ليعاني من مشاكل طلاب الثانوية العامة، ويحاول السيطرة عليهم، وشارك معه سيرين عبد النور، عزت أبو عوف، ليلى طاهر، أمير المصري، طارق الأبياري، ومن تأليف يوسف معاطي وإخراج وائل إحسان.

الثانوية العامة في الأفلام

بنات ثانوي.. المراهقات

يأتي في نهاية القائمة فيلم 'بنات ثانوي' الذي تدور أحداثه حول خمس فتيات في مرحلة المراهقة يبحثن عن ذواتهن وشخصياتهن، ليقعن في العديد من المتاعب والصعاب خلال مرحلة الدراسة الثانوية، وهو من بطولة محمد الشرنوبي، جيملة عوض، محمد مهران، هنادي مهنا، مايان السيد، ومن تأليف أيمن سلامة، وإخراج محمود كامل.

الثانوية العامة في الأفلام

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-1) في دوري أبطال أوروبا