اعلان

بدأ بـ الأفوكاتو مديحة وتميز بالأدوار التاريخية والكوميدية.. محطات بحياة الفنان عمر الحريري في ذكراه

عمر الحريري يحتل شاشة السينما

عمر الحريري
عمر الحريري

تحل اليوم ذكرى وفاة أحد أبرز الفنانين بتاريخ السينما والمسرح المصري، التي لا تزال أعماله الفنية خالدة في أذهان الجمهور، وهو الفنان الراحل عمر الحريري.

حياة عمر الحريري

ولد الفنان عمر محمد صالح الحريري عام 1926، وظهر حبه للفن والمسرح منذ نعومة أظافره، إلى أن تخرج من المعهد العالي لفن التمثيل العربي عام 1947، وكان بتلك الدفعة عدد من كبار الفنانين والمخرجين من ضمنهم الفنان القدير شكري سرحان.

عمر الحريري

تخرج عمر الحريري بعد ذلك من المعهد التمثيل العربي، ليعمل بمسرح يوسف وهبي وشارك بمسرحية ' الغيرة' عام 1948، ثم عمل بالمسرح القومي الذي قدم فيه عدة مسرحيات ناجحة، شهد أول لقاء بين عمر الحريري وكاميرات السينما حين ظهر في أول أفلامه ' الأفوكاتو مديحة' أمام مديحة يسري ويوسف وهبي عام 1950.

الحريري يحتل شاشة السينما

اشترك الفنان الراحل في العديد من الأفلام بلغ عددها أكثر من مائة فيلم، وكان أبرزها ' الوسادة الخالية' عام 1957 مع عبد الحليم حافظ ولبنى عبد العزيز، والفيلم الكوميدي المعروف الذي أبدع فيه ' سكر هانم' عام 1960 مع كمال الشناوي، وفيلم الناصر صلاح الدين مع الفنان الراحل أحمد مظهر عام 1963 بدور فيليب الثاني.

كما ظهر الحريري، في أكثر من مسلسل دينى ودرامي وأيضا فوازير رمضان مع الفنانة شيريهان في العام 1985م، وقصة 'عروس البحور' و'الأمير نور'، قام بدور شهبندر مدينة جور الشيخ منصور، وفي عام 1986م أبدع عمر الحريري في دور السلطان الصالح كهلان ولا يزال من أجمل أدواره.

شارك في مسلسل ' شيخ العرب همام' وأدى فيه شخصية والد همام شيخ العرب ومسلسل ' ساكن قصادي' مع الراحلين محمد رضا وسناء جميل وهو من الأعمال التي لاتزال تلقى رواجا حتى الآن، وتميز في أدواره التاريخية مثل مسلسل ' عمر بن عبد العزيز' ومسلسل 'لا إله إلا الله'.

وفاة عمر الحريري

ترك الفنان الراحل عمر الحريري إرثا مليئا بالإنجازات الفنية، وبعد صراع مع مرض السرطان والذي أصيب به في العظام، أعلنت وفاته في مستشفى الجلاء العسكري يوم الأحد 16 أكتوبر عام 2011.

WhatsApp
Telegram