اعلان

في ذكرى رحيل عميد المسرح العربي.. يوسف وهبي فنان بقوة "مصارع"

ذكري رحيل الفنان يوسف وهبي

يوسف وهبي
يوسف وهبي

سُمي تيمنًا باسم بحر، وغاص في السينما حتى أعماقها، فطفت موهبته على أسطح الجمال والأداء حتى وصل إلى قمم المجد الفني، إنه الفنان الراحل يوسف وهبي.

حياة عميد المسرح العربي

ولد يوسف عبدالله وهبي، في مدينة الفيوم 17 يوليو 1898م، على شاطئ بحر يوسف وسمى تيمناً باسمه، وقد حصل على البكوية بعد وفاة السيد سيد بك حنتوش، حيث كان والده 'عبد الله باشا وهبى' يعمل مفتشًا للري بالفيوم، وكان يقطن منزلاً يقع على شاطئ بحر يوسف (بجوار شارع بحر ترسا الآن)، وتوفي في 17 أكتوبر عام 1982.

بدأ تعليمه في كتاب العسيلي بمدينة الفيوم، وكان أعلى 'مسجد العسيلي' قبل تجديده بشارع الحرية أمام 'كوبري الشيخ سالم' بمدينة الفيوم.

يوسف وهبي

قام والده بحفر 'ترعة عبد الله وهبي' بالفيوم، والتي حولت آلاف الأفدنة من الأراضي الصحراوية إلى أراضي زراعية، كما أنشأ المسجد المعروف باسم 'مسجد عبد الله بك' المطل على كوبري مرزبان بمدينة الفيوم، والذي كان يعتبر أكبر مسجد بالفيوم حتى وقت قريب.

تلقى تعليمه بالمدرسة السعيدية بالجيزة، ثم بالمدرسة الزراعية بمشتهر، شغف بالتمثيل لأول مرة في حياته عندما شاهد فرقة الفنان اللبنانى 'سليم القرداحي' في سوهاج، بدأ هوايته بإلقاء المونولوجات وآداء التمثيليات بالنادي الأهلي والمدرسة.

يوسف وهبي

عمل مصارعًا في 'سيرك الحاج سليمان' حيث تدرب على يد بطل الشرق في المصارعة آنذاك المصارع 'عبد الحليم المصري'، وسافر إلى إيطاليا بعد الحرب العالمية الأولى بإغراء من صديقه القديم 'محمد كريم'، وتتلمذ على يد الممثل الإيطالى 'كيانتونى'، وعاد إلى مصر سنة 1921 بعد وفاة والده، حيث حصل على ميراثه 'عشرة الأف جنيه ذهبي'، مثله مثل إخوانه الأربعة.

يوسف وهبي والنهوض الفني

كانت مرحلة السطوع السينمائي ليوسف وهبي عندما بدأ في الالتفات إلى السينما ومواصلة رسالته الهادفة المتمثلة في نقاش القضايا الاجتماعية ونقد عيوب المجتمع والسعي نحو حلها حيث قدم وهبي في هذه الفترة مجموعة من أهم و أعظم أفلامه الخالدة.

عمل بجد للنهوض بفن التمثيل في سبيل الارتفاع بمستوى المجتمع، فكون فرقة رمسيس من الممثلين حسين رياض، أحمد علام، فتوح نشاطي، مختار عثمان، عزيز عيد، زينب صدقي، أمينة رزق، فاطمة رشدي، علوية جميل، وقدموا للفن المسرحى أكثر من ثلاثمائة رواية مؤلفة ومعربة ومقتبسة مما جعل مسرحه معهداً ممتازاً للفن صعد بمواهبه إلى القمة، وصار ألمع أساتذة المسرح العربي.

يوسف وهبي

حصل على لقب 'البكوية' عقب حضور الملك فاروق أول عرض لفيلم 'غرام وانتقام' في سينما ريفولي بالقاهرة.

كانت جميع أعماله تدور حول الارتفاع بالمستوى الثقافى والاجتماعى، ولم يقتصر نشاطه الفنى على مصر، بل في مختلف الأقطار العربية وذلك لتعريف الشعب العربي بدور مصر الرائد في فن التمثيل ودعما للروابط والعلاقات بين أجزاء الوطن العربي.

في عام 1930 وبالتعاون مع محمد كريم أنشأ وهبي شركة سينمائية باسم ' رمسيس فيلم' التي بدأت أعمالها بفيلم زينب سنة 1930، والذي كان من إنتاجه وإخراج محمد كريم، وعام 1932 أنتج ' أولاد الذوات' الذي كان أول فيلم عربي ناطق وكان الفيلم مقتبسا عن إحدى مسرحياته الناجحة.

وقام يوسف وهبي بكتابة النص وقام ببطولة، كما قام محمد كريم أيضا بإخراجه، ثم كتب فيلمه ' الدفاع' سنة 1935، ليخرجه هذه المرة بنفسه بالتعاون من المخرج نيازي مصطفى، حتى بلغ به التكامل الفني إلى تلحين أغاني هذا الفيلم.

يوسف وهبي

ثم في عام 1937 قدم فيلمه الثالث المجد الخالد وهذه المرة كان هو الكاتب والبطل والمخرج، ثم قدم فيلم ساعة التنفيذ 1938 من بطولته وتأليفه وإخراجه وبذلك قدم يوسف وهبي مجموعة من أوائل أفلام السينما المصرية فكان عدد الممثلين السينمائيين قليل وكانت الأفلام غالبًا ما تكون من بطولة يوسف وهبي أو نجيب الريحاني وعلي الكسار في فترة الثلاثينيات.

بعد ذلك بدأ يوسف وهبي في تقديم ثنائي ناجح مع المطربة والممثلة الشابَّة في ذلك الوقت ' ليلى مراد' حيث شارك معها في ثلاث أفلام متتالية هي ليلة ممطرة 1939، ليلى بنت الريف 1941، ليلى بنت مدارس 1941،وكانت هذه الأفلام من إخراج توجو مزراحي.

يوسف وهبي

كما لم يشغل يوسف وهبي دخوله عالم السينما عن استكمال مشواره المسرحي حيث قدم في عام 1939م ست مسرحيات وهي : ناكر ونكير، الشبح، العدو الحبيب، ابن الفلاح، يد الله، ألف ضحكة وضحكة.

الجوائز التقديرية والمناصب

منحه الملك فاروق الأول رتبة البكوية، ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولى عام 1960، جائزة الدولة التقديرية العام 1970، انتخب نقيبا للممثلين العام 1953 وعمل مستشارا فنيا للمسرح بوزارة الإرشاد، وحاز على جائزة الدولة التقديرية والدكتوراة الفخرية العام 1975 من الرئيس المصري أنور السادات، منحه بابا الفاتيكان وسام 'الدفاع عن الحقوق الكاثوليكية'، وهو أول مسلم يحصل على هذه الجائزة، حائز على لقب عميد المسرح العربي.

وفاة الاب الروحي للفن

رحل الفنان يوسف وهبي عن عالمنا في يوم 17 أكتوبر عام 1982، بعد دخوله لمستشفى المقاولون العرب إثر إصابته بكسر في عظام الحوض نتيجة سقوطه في الحمام، وتوفى أثناء العلاج إثر إصابته بسكتة قلبية مفاجئة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال